افتتح في دبي اكبر معرض للتكنولوجيا في الشرق الاوسط بينما اكدت الشخصيات الرسمية انها تستبعد تراجع ثقة المستهلكين في المنطقة بعد شهر من الاعتداءات التي استهدفت الولايات المتحدة.
وقالت رئيسة اللجنة المكلفة الحكومة الالكترونية في امارة دبي الشيخة لبنى القاسمي لوكالة فرانس برس "انها الاعمال التي تجري كالعادة".
واكد وزير المالية الاماراتي الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في افتتاح المعرض ان الامارات "لم تتأثر سلبا بالعمليات العسكرية ضد الارهاب"، في اشارة الى الضربات التي توجهها الولايات المتحدة الى افغانستان.
وقال منظمو معرض "جايتيكس" ان حوالي اربعين الف شخص سجلوا عبر شبكة الانترنت للفترة بين 14 و18 تشرين الاول/اكتوبر حيث يقام المعرض الذي يشارك فيه 600 عارض من 1500 شركة للتكنولوجيا من 35 بلدا.
واوضح احد المنظمين ابراهيم الهاشمي "رغم الازمة الحالية قدمت الشركات الكبرى الاميركية والاوروبية بمشاركتها دفعا اضافيا للمعرض".
وقد اثرت الاعتداءات التي استهدفت الولايات المتحدة على الاقتصاد العالمي الهش اصلا. فقد هزت ثقة المستهلكين والمستثمرين بينما سببت دمارا لقطاع الطيران المدني.
لكن احد المسؤولين في مدينة دبي للانترنت قال انه من المبكر جدا الحكم على الآثار البعيدة المدى على الشرق الاوسط، للاعتداءات.
وقال ان دبي "سوق استهلاكية وهذا لن يتغير على المدى القريب او المتوسط. فالسوق مفتوحة وتتوسع وفعلا تجري الاعمال فيها بشكل طبيعي".
واضاف ان "الفارق الوحيد هو وجود رجال الامن عند الباب. فالواقع التجاري هو ان الحياة تستمر والشرق الاوسط سوق جيد".
لكن بعض العارضين ذكروا انهم كانوا يشعرون بالقلق قبل ان يتوجهوا الى الامارات.
وقال موهان المسؤول في شركة لبرامج التلفون متمركزة في كندا ان "فريقنا كان قلقا من السفر الى المنطقة. لقد عرفنا دبي كمكان آمن يشبه الدول الغربية لكن السفر بحد ذاته كان يثير قلق العاملين".
من جهته، تحدث المدير الاقليمي لشركة "ماركوني" في الشرق الاوسط جون مارشال عن "سوء فهم للواقع".
وقال لوكالة فرانس برس "كشركة اجنبية لم نلمس اي اثار لا في عملنا اليومي ولا في مشاريعنا ولم نر اي تغيير في العادات".
واضاف ان "الشرق الاوسط ما زال سوقا كبيرا فيه مجالات لمشاريع كبرى ومنطقة مغرية باموالها دائما".
لكن الحوادث الاخيرة دفعت بعض الشركات الاميركية والاوروبية خصوصا الى منع مسؤوليها من السفر خارج دبي الا لاسباب طارئة وبعضها اعد خططا لعملية اجلاء ممكنة.
وقد الغى نائب الرئيس الاميركي السابق آل غور رحلة الى دبي حيث كان يفترض ان يتحدث في الندوة التي تعقد على هامش المعرض كما ارجأ الرئيس السابق بيل كلينتون زيارة مقررة الى الامارات حيث كان سيشارك في توزيع جوائز لتكنولوجيا المعلومات.
لكن ولي عهد دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي يرعى التطور التقني المعلوماتي في دبي التقى نيل بوش الشقيق الاصغر للرئيس الاميركي الحالي جورج بوش، الذي حضر المعرض بصفته رئيس شركة "ايغنايت اينك" التي تطور برامج معلوماتية تعليمية.
وقد تناولت المحادثات بينهما "الاقتصاد العالمي في ضوء الاحداث الاخيرة"، حسبما ذكرت وكالة انباء الامارات.