حركة الجهاد تتبنى عملية تل ابيب الاستشهادية.. والقيادة الفلسطينية تستنكر .. واسرائيل تقصف غزة

تاريخ النشر: 16 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين مسؤوليتها عن الهجوم الاستشهادي الذي اسفر ليل الاثنين عن مقتل اثنين من الإسرائيليين واستشهاد منفذ العملية في شمال اسرائيل، وفي الوقت الذي قصفت قوات الاحتلال مناطق في غزة استنكرت القيادة الفلسطينية عملية محطة القطار واكدت التزامها بوقف اطلاق النار 

وجاء في بيان صادر عن الحركة الذي حمل توقيع "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي، ان "نضال مصطفى ابراهيم شادوف (20 عاما) من مجموعة الشهيد القائد محمد بشارات من مجاهدي سرايا القدس قام بتفجير نفسه في تجمع لليهود الصهاينة بالقرب من محطة قطار في منطقة بنيامينا (على بعد 80 كيلومترا شمال غرب القدس) على طريق الخضيرة". 

واضاف ان العملية تاتي "ردا على جرائم العدو الصهيوني بحق شعبنا والاغتيالات وعمليات الخطف والقرصنة ضدنا". 

واكد ان "عشرات الاستشهاديين يقفون على اهبة الاستعداد لتفجير انفسهم في اي لحظة وفي اي مكان من وطننا". 

وتلك اول عملية في اسرائيل منذ العملية الاستشهادية التي نفذت امام مرقص ليلي بالقرب من تل ابيب في الاول من حزيران/يونيو واسفرت عن مقتل 22 قتيلا واستشهاد منفذ العملية. 

ونفذ الهجوم في حين تفتتح في القدس الالعاب لاولمبية لليهود في حضور رئيس الوزراء ارييل شارون. 

من جانبها اعربت القيادة الفلسطينية عن استنكارها للعملية وقالت القيادة الفلسطينية في بيان بثته وكالة الانباء الفلسطينية "ان القيادة تعبر عن استنكارها للحادث  

ودعت القيادة الفلسطينية الى "وقف كل اعمال العنف والتحريض من اي جهة كانت" مؤكدة في نفس الوقت "التزامها بقرار وقف اطلاق النار". 

وطالبت القيادة "بسرعة تنفيذ توصيات لجنة ميتشل والمبادرة المصرية الاردنية من اجل الخروج من الحلقة المفرغة الخطيرة والمستمرة والتي تساهم بخلق حالة من التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة باسرها". 

إلى ذلك اعلنت مصادر امنية وشهود عيان فلسطينيين ان الجيش الاسرائيلي قصف بالقذائف المدفعية والرشاشات الثقيلة بلدة القرارة بخانيونس جنوب قطاع غزة. 

وقال الشهود لوكالة فرانس برس ان "الدبابات الاسرائيلية القتالية اطلقت عدة قذائف مدفعية باتجاه مساكن المواطنين الفلسطينيين في بلدة القرارة قرب خانيونس جنوب قطاع غزة". 

واوضح الشهود ان "الجيش الاسرائيلي فتح من المواقع العسكرية والدبابات الموجودة في محيط مستوطنة نيشر حازاني بخانيونس نيران رشاشاته الثقيلة تجاه بلدة القرارة ما ادى الى الحاق اضرار في عدد من المنازل الفلسطينية" ولكن لم يبلغ عن وقوع ضحايا. 

واكدت مصادر امنية ان "القصف الاسرائيلي على مساكن المواطنين هو عدوان جديد من جانب قوات الاحتلال الاسرائيلي"—(البوابة)—(مصادر متعددة)