حركة حماس تنتقد موقف الحكومة الأردنية

تاريخ النشر: 09 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

انتقدت حركة المقاومة الإسلامية، حماس، اليوم الأربعاء تصريحات أدلى بها يوم أمس الثلاثاء رئيس الوزراء الأردني علي أبو الراغب أظهرت عدم تغير موقف عمان من إبعاد أربعة من قياديي حماس يحملون الجنسية الأردنية. 

وصرح المتحدث باسم الحركة إبراهيم غوشة لـ "فرانس برس" أن الحركة "تطالب الحكومة الأردنية بان تكون عادلة في التعامل مع كافة الفصائل الفلسطينية العاملة في الأردن". 

واشار غوشة الذي كان يتحدث هاتفيا من قطر إلى أن الأردن يسمح لأردنيين ينتمون لفصائل فلسطينية أخرى بـ"العمل في الساحة الأردنية" وأشار إلى أن من بين هذه الفصائل حركة فتح والجبهتين الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين. 

وكان أبو الراغب صرح أمس حول إمكانية حدوث تطور في قضية قادة حماس الأربعة أن "هذا الموضوع ليس واردا في الوقت الراهن وان أي تعامل معه سيكون ضمن السيادة الأردنية والقانون والمصلحة الوطنية الأردنية". وأضاف "لن نسمح بأي نشاط غير أردني على الساحة الأردنية". 

وقال غوشة إن الحكومة الأردنية سمحت لعزمي بشارة، النائب العربي الإسرائيلي بالكنيست "بان يلقي محاضرات" في مخيم البقعة للاجئين الفلسطينيين في الأردن "بينما تطبق مفهوم السيادة والمصلحة الوطنية على حركة حماس فقط". 

ولم يتمكن بشارة من إلقاء محاضرة سياسية كانت مقررة مساء الاثنين في مخيم البقعة بعد أن وقعت مشاجرة بين فصائل فلسطينية مختلفة في المخيم بعضها معارض للتسوية السلمية الإسرائيلية الفلسطينية. 

وكانت حكومة عبد الرؤوف الروابده السابقة أبعدت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي إلى قطر أربعة من قادة حماس بينهم غوشة بعد أن اتهمتهم بالقيام بـ"أنشطة غير مشروعة تهدد استقرار الأردن وعلاقاته الخارجية". 

وبعد تشكيل حكومة أردنية جديدة برئاسة أبو الراغب، تحدث بعض الأوساط الإسلامية الأردنية عن إمكانية حدوث تغيير في موقف عمان من قادة حماس المبعدين – (أ.ف.ب)