حشودات فلسطينية لمنع يهود متطرفين من وضع حجر الأساس لبناء "الهيكل"

تاريخ النشر: 16 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

احتشد مئات الفلسطينيين في ساحات المسجد الأقصى المبارك منذ ساعات الصباح الباكر اليوم الاثنين استعدادا لصد محاولات مجموعة ‏يهودية متطرفة لاقتحام الحرم القدسي الشريف ووضع حجر الأساس لما يسمى ‏بالهيكل اليهودي المقدس.‏ ‏  

وقال رئيس ملف القدس في منظمة التحرير الفلسطينية فيصل الحسيني إن ‏"الفلسطينيين سوف يمنعون بالقوة جماعة "أمناء جبل الهيكل" من الاقتراب من المسجد ‏الأقصى".‏ ‏ 

وأضاف الحسيني في مقابلة مع إذاعة "صوت فلسطين" اليوم، نقلتها وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، انه كان قد دعا "سكان القدس إلى التحفز والاستعداد لصد أي محاولة جديدة لتدنيس الحرم القدسي الشريف من ‏طرف الحركات اليهودية المتطرفة".‏ ‏  

وحمل الحسيني الحكومة والشرطة الإسرائيلية مسؤولية أي مساس بالمسجد الأقصى، محذرا بأن أي "اعتداء جديد سوف يقود إلى كارثة جديدة".‏ ‏  

وكانت سلطات الإسرائيلية أصدرت أمس أمرا يحظر على مجموعة "أمناء جبل‏ ‏الهيكل" دخول الحرم القدسي أو التظاهر في محيطه.‏ ‏وقال متحدث إن الحركة ستقيم طقوسها في ساحة حائط البراق "حائط المبكى" وفي‏ ‏منطقة عين سلوان القريبة من البلدة القديمة.‏ ‏  

وقالت الوكالة أن حركة أمناء جبل الهيكل التي يقودها ضابط سابق في الجيش الإسرائيلي يدعى ‏ ‏غرشون سولمون تأسست عام 1983 وهدفها المعلن هو هدم المسجد الأقصى المبارك تمهيدا لإقامة ‏ ‏الهيكل اليهودي المزعوم مكانه.‏ ‏  

يذكر أن هذه المجموعة تورطت قبل عشرة أعوام في مواجهات عنيفة مع المصلين ‏ ‏المسلمين في ساحات المسجد الأقصى تطورت إلى مواجهات مع الجيش الإسرائيلي أسفرت عن ‏ ‏عدد كبير من القتلى والجرحى.‏ ‏ وتنتمي المجموعة إلى التيار "الديني القومي اليهودي" التي ترى أن الصهيونية‏ ‏وإن كانت حركة علمانية تعتبر عاملا أساسيا في تحقيق الخلاص للشعب اليهودي.‏ ‏ وترى المجموعة أن من شأن تأجيج أعمال العنف وسفك الدماء في المنطقة والعالم أن ‏ ‏يسرع في مجيء "المسيح" أو المخلص الذي سيحكم العالم من "اورشليم" أي القدس--(البوابة)