خرازي يشيد باللقاء مع صدام حسين

تاريخ النشر: 14 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت وكالة الانباء العراقية الرسمية ان وزير الخارجية الايراني كمال خرازي رحب اليوم السبت باللقاء مع الرئيس العراقي صدام حسين الذي عبر له عن عزم العراق على تطوير علاقاته مع ايران. 

وقال خرازي مشيدا بلقائه مع الرئيس العراقي ان "سيادته اكد حرص العراق على تطوير العلاقات مع الجارة ايران". 

واضاف خرازي ان "ايران لها الرغبة والجدية ذاتها في هذا الاتجاه وان زيارته والوفد المرافق له ستحقق نتائجها الايجابية". 

ومن جانبه اعتبر نائب رئيس الجمهورية العراقي طه ياسين رمضان ان زيارة وزير الخارجية الايراني "تساهم في حل ما تبقى من امور عالقة وايجاد مجالات جديدة للتعاون الثنائي في مختلف المجالات". 

واضاف رمضان خلال لقاء مع خرازي "اننا على ثقة بان الامور ستحل نهائيا كترجمة عاجلة لتصرف الارادة السياسية توجيهات الرئيس صدام حسين والرئيس الايراني محمد خاتمي بهدف الانتقال الى علاقات متطورة تنسجم وروابط الجيرة والدين الاسلامي". 

كما تم خلال المقابلة "بحث السبل الكفيلة التي تساهم في توسيع وتطوير التعاون السياسي والتجاري والاقتصادي وموضوع زيارات الايرانيين للعتبات المقدسة في العراق لما له من اثر كبير في تعميق روابط الاخوة والجيرة والمشاركة الواسعة في معرض بغداد الدولي في دورته القادمة وتأكيد الرغبة الجادة والصادقة للمسؤولين في البلدين في الارتقاء بمستوى العلاقات والتعاون الى مستوى متقدم". 

وكانت محاولات التطبيع بين العراق وايران اللذين دارت بينهما حرب استمرت ثمانية اعوام (من 1980 الى 1988) قد تعثرت بقضايا عالقة في عدة ملفات، على رأسها اسرى الحرب وايواء كل من البلدين للمجموعات المعارضة للجانب الآخر. 

وتفرض ايران كشرط مسبق وقف اي دعم عراقي لمجاهدي خلق ابرز حركة معارضة مسلحة والتي تقوم بعملياتها في الاراضي الايرانية. 

ويطالب العراق ايران باعادة 113 طائرة عسكرية و33 مدنية بينها خمس طائرات تابعة لشركة الخطوط الجوية العراقية يؤكد العراق انه سلمها لطهران قبيل حرب الخليج في 1991 لكي لا تدمر من جراء الغارات الجوية الحليفة—(أ.ف.ب)