البوابة – العربية السعودية
تخطط العربية السعودية لفرض قيود وعقوبات على استخدام المياه لتواجه خطر استنزاف المصادر المائية الوطنية.
ويعتبر هذا التحرك بمثابة اعتراف من الحكومة بأن حملات التوعية قد فشلت في تخفيف مشكلة استخدام المياه بشكل عشوائي.
وستحدد الحكومة حفر الآبار الارتوازية وتزيد في اسعار المياه. وتأمل بأن يحافظ هذا الاجراء على مصادر المياه العذبة الشحيحة في بلاد 90% منها صحراء.
وقال مسؤول في وزارة الزراعة السعودية إن برامج الحكومة الزراعية لعقدي السبعينات والثمانينات – وخاصة برامج القمح الضخم – قد فرضت عبئا على مصادر المياه الشحيحة في المملكة.
وقد شكل انتاج المياه أيضا تحديا للجهود السعودية – حيث تنتج البلاد 600 مليون جالون من المياه يوميا لسد 70% من حاجات السكان لمياه الشرب. أما النسبة الباقية وهي 30% فهي مياه عذبة.
يوجد 52 مصنعا لتنقية المياه في السعودية تنتج الماء والكهرباء التي تكفي لتغطية 20% من متطلبات البلاد من الطاقة.