خلال مؤتمر صحافي بغزة: استعراض الدعم الإماراتي للشعب الفلسطيني

تاريخ النشر: 02 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

غزة - وليد اللوح  

استعرض د. وائل عيسى مدير عام دائرة تنمية القوى البشرية في وزارة الصحة، حجم المساعدات الطبية التي قدمتها دولة الإمارات العربية الشقيقة حكومة وشعباً للشعب الفلسطيني ووزارة الصحة خلال انتفاضة الأقصى. 

وأشار د.عيسى خلال مؤتمر صحفي، نظمه المركز الصحفي الدولي في الهيئة العامة للاستعلامات في مدينة غزة إلى أن الإمارات العربية المتحدة قدمت 35 طن من الأدوية و14 طن أجهزة طبية و3 سيارات إسعاف و6 طن مهمات طبية (2000 وحدة دم). 

وكان د.عيسى قام بزيارة لدولة الإمارات في الفترة من 26-8 إلى 8-9 لحضور نشاطات مهرجان التضامن مع انتفاضة الشعب الفلسطيني الذي نظمته الجمعية الطبية الإماراتية والمشاركة في اجتماعات اللجنة الاجتماعية للجالية الفلسطينية. 

وعلى المستويين الرسمي والشعبي من المساعدات أعلن أنه على المستوى الرسمي تم إنشاء "مستشفى الشيخ زايد الجراحي" في رام الله بتكلفة مليوني دولار ساهمت الإمارات بـ600 ألف دولار، إضافة إلى ميزانية تسييرية شهرية للرواتب لمدة 6 أشهر. 

كما ساهمت بإنشاء سور لـ "جامعة القدس" بما يعادل 500 ألف دولار، وبالنسبة لـ "مستشفى العيون الخيري" في نابلس، بلغت مساهمة الإمارات مليون دولار في تكاليف إنشائه، إضافة إلى ترميم البيوت المتضررة والمعتمد لها مبلغ 10ملايين درهم إماراتي. وساهمت في دعم العديد من المؤسسات والجمعيات. 

وأعلن الدكتور عيسى أن الإمارات أرسلت 6 طائرات وصلت إلى "مطار العريش" واستقبلوا 33 جريحاً في المستشفيات الإماراتية، منهم 4 جرحى لازالوا يتلقون العلاج في الإمارات. 

وقال الدكتور عيسى بأن وزارة الصحة استقبلت حتى الآن، 7 وفود من "جمعية الهلال الأحمر" الإماراتي، وقدمت أدوية وأجهزة ومواد غذائية ومساعدات للمتضررين والذين هدمت بيوتهم أو جرفت أراضيهم. 

وأشار إلى تشكيل اللجنة العليا لدعم الانتفاضة من جمعيات النفع وتكليف الجمعية الطبية الإماراتية بمتابعة احتياجات الخدمات الطبية والهدف من إنشائها حشد العمل الجماهيري وفتح باب التبرعات لدعم الانتفاضة، والتنسيق مع كافة المؤسسات لدعم الانتفاضة وفتح باب التطوع للأطباء والعاملين في مختلف المهن الطبية للوقوف إلى جانب زملائهم في فلسطين وتكليف الجمعية الطبية الإماراتية بمتابعة الدعم في المجال الصحي والتجاوب مع جميع متطلبات واحتياجات وزارة الصحة الفلسطينية والخدمات الطبية بشكل عام. 

وتطرق الدكتور عيسى إلى اللقاءات الرسمية التي عقدها مع كل من مستشار سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، وكيل وزارة مساعد في وزارة الصحة، ومدير عام مساعد في مديرية الصحة، ومدير جمعية الشارقة الخيرية—(البوابة)