أعلن عدنان علي الجلاف رئيس قسم رقابة الأغذية بالوكالة في بلدية دبي أنه ستبدأ البلدية اعتباراً من اليوم باتخاذ إجراء احترازي بوقف تداول كافة أنواع منتجات صلصة الصويا بسبب الاشتباه بتلوثها بمادة مسببة للسرطان، وأنه سيتم سحب كافة أنواع صلصة الصويا من السوق المحلية بدبي ومنعها من التداول بناء على نتائج الفحوصات المخبرية التي قامت بها وكالة الغذاء البريطانية.
وقال الجلاف إن البلدية اعتمدت في قرارها هذا على التقارير التي قامت بها البلدية بالتعاون مع الجهات العلمية المتخصصة في مجالات الغذاء عالمياً، والتي أظهرت بعض الشكوك حول وجود نسبة من مادة (3CPD) المسببة للسرطان في بعض نسبها على المدى البعيد.
ونقلت صحيفة "البيان" عن الجلاف قوله إنه سيتم اليوم (الأربعاء) التعميم على كافة المطاعم العاملة بالإمارة، وبالأخص المطاعم الصينية التي تستخدم هذا النوع من الصلصة بشكل رئيسي خلال تحضير بعض أنواع الأطعمة.
وتوقعت مصادر مطلعة أن تقوم الجهات المختصة بالرقابة الغذائية بالدولة بحظر استيراد أنواع محددة من صلصة الصويا وتوابل تصنع في بلدان آسيوية لاحتواء هذه المنتجات على مواد تسبب السرطان – (البوابة)