دمشق: لا يوجد متسللين الى الاراضي العراقية

تاريخ النشر: 15 نوفمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نفت دمشق ان متشددين اجانب يعبرون حدودها الى العراق لمواجهة قوات الاحتلال الاميركية وذلك ردا على اصرار واشنطن بعبور هؤلاء حيث شجع ذلك على فرض عقوبات اقتصادية وسياسية تحت عنوان قانون محاسبة سورية  

وقال نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام إنه لا يوجد تسلل من سوريا ولا توجد فصائل في سوريا تحاول العبور الى العراق. 

وتساءل مستنكرا في تصريحات للصحفيين بعد اجتماع دام طيلة النهار مع وفد يضم اكثر من 150 من زعماء العشائر العراقية ان عدد سكان العراق 25 مليون نسمة فهل يحتاجون لعشرات المتسللين من السعودية وسوريا وايران او تركيا. وقال إن الحدود السورية صحراء تمتد بطول 600 كيلومتر ومن ثم فان سوريا غير ملزمة برص جنود بجوار بعضهم البعض لحماية الحدود. 

وكذلك قال زعماء العشائر العراقية الذين يريدون انهاء الاحتلال الاميركي لبلادهم بطريقة سلمية إن المتشددين لا يتسللون من سوريا التي تضعها الولايات المتحدة على قائمة الدول التي تتهمها برعاية "الارهاب". 

وكان مجلس الشيوخ الاميركي وافق يوم الثلاثاء الماضي على قانون لفرض عقوبات على سوريا التي تتهمها واشنطن ايضا بتاييد الجماعات المعارضة لاسرائيل والسيطرة على لبنان. لكن المجلس ترك للرئيس الاميركي جورج بوش امكانية تاجيل فرض العقوبات اذا راي ان ذلك يخدم المصالح الوطنية. 

وقال خدام ان سوريا تعاونت بشكل وثيق مع الولايات المتحدة في حربها ضد "الارهاب" وان الاتهامات الاميركية تستهدف مساعدة اسرائيل. 

وكانت دمشق قالت الاسبوع الماضي إن علاقاتها مع واشنطن وصلت الى أدنى مستوياتها منذ اعوام بسبب الضغوط المتعلقة بالعراق اضافة الى غارة جوية شنتها اسرائيل الشهر الماضي على ما قالت إنه معسكر لتدريب نشطاء فلسطينيين قرب دمشق.—(البوابة)—(مصادر متعددة)