قال الموفد الاميركي الخاص الى الشرق الأوسط دنيس روس اليوم الاحد ان الولايات المتحدة ستسعى اولا خلال قمة شرم الشيخ في مصر الى وقف العنف في الشرق الأوسط.
وقال في مقابلة مع محطة "فوكس نيوز" التلفزيونية "في الوقت الحاضر نحاول وقف المواجهات واعادة الهدوء".
ومضى يقول "نريد ان يقف العنف اذ لا يمكننا ان نفعل شيئا ان لم يعد الهدوء".
وتعقد قمة شرم الشيخ الاثنين ويشارك فيها خصوصا رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ياسر عرفات والرئيسان الأميركي بيل كلينتون والمصري حسني مبارك والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.
ورفض المسؤول الاميركي تحميل المسؤولية لاي من الطرفين قائلا "اظن ان موقف حكومتنا هو في ضرورة وقف دوامة العنف".
واعتبر ان على عرفات "بذل المزيد" لوقف اعمال العنف.
وقال روس "من الواضح ان على الفلسطينيين ان يبذلوا المزيد من جهتهم للحؤول دون وقوع مواجهات" مضيفا "ان نوع الاجراءات الذي يجب ان يعتمد للسيطرة على الوضع لم تتخذ. وعلى الفلسطينيين ان يبذلوا المزيد".
ورأى ان عرفات لا يزال ملتزما بالسلام. واشار المسؤول الاميركي الى ان الزعيم الفلسطيني اظهر في الماضي انه قادر على اتخاذ اجراءات لا تحظى بشعبية في بعض الصفوف الفلسطينية مثل حركة المقاومة الاسلامية (حماس).
وختم روس يقول "اتخذ (عرفات) في الماضي قرارات كبيرة لكن ليست باهمية القرارات التي ينبغي عليه اتخاذها اليوم. وسنرى ما اذا كان مستعدا لذلك".
وكان بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي قد أعلن في وقت سابق أن العملية السلمية قد انتهت وأن إجتماع شرم الشيخ هدفه بحث سبل وقف عمليات العنف في الأراضي المحتلة،وقال البيان أن:" رئيس الوزراء لديه شعور عميق بان العملية السياسية في شكلها الحالي وصلت الى نهايتها"—(أ.ف.ب)