رئيسة الفلبين تفرض نظام استثنائي في جزيرة الرهائن

تاريخ النشر: 13 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قررت الرئيسة الفيليبينية غلوريا ارويو فرض "نظام استثنائي" في جزيرة باسيلان (جنوب) حيث يحتجز المتمردون الاسلاميون 21 رهينة بينهم ما لا يقل عن اميركيين اثنين حسبما اعلن ناطق باسم الرئاسية اليوم الجمعة. 

واوضح المتحدث ان هذا القرار سيسمح للجيش ان ينضم الى الشرطة لتوقيف المشتبه فيهم لفترة لا تتجاوز 36 ساعة بدون اللجوء الى مذكرة توقيف. 

ورجح الناطق ان يطبق النظام الاستثنائي ايضا في جزيرتي سولو وتاوي-تاوي المجاورتين وكذلك في مدينة زامبوانغا (ميندناو) المقابلة لجزيرة باسيلان. ولم يوضح الناطق كم سيدوم النظام الاستثنائي معتبرا انه قد يرفع بعد شهر على اقصى تقدير. 

ويحتجز متمردو مجموعة ابو سياف 21 رهينة في ادغال جزيرة باسيلان حيث انتشر نحو خمسة الاف جندي فيليبيني. وتعهدت حكومة مانيلا بالقضاء على المتمردين الذين تعتبرهم مجرد مجرمين بينما تؤكد مجموعة ابو سياف انها تكافح من اجل اقامة دولة اسلامية في جنوب الفيليبين الاهل بالاقلية المسلمة.