استدعى رئيس الوزراء الاردني علي ابو الراغب اليوم السفير الاميركي في عمان ادوارد غنيم وعبر له عن ادانة الحكومة والشعب الاردني لعمليات القتل والتدمير المتصاعدة الناجمة عن الغزو للعراق.
وقالت وكالة الانباء الاردنية ان ابو الراغب عبر عن "غضب الاردن قيادة وحكومة وشعبا لتزايد اعداد الضحايا بين صفوف المدنيين العراقيين مطالبا الولايات المتحدة وبريطانيا بوقف الحرب ووضع حد لمعاناة الشعب العراقي" .
وحمل ابو الراغب الولايات المتحدة وبريطانيا واي دولة اخرى تشارك في الحرب على العراق مسؤولية حماية المدنيين الابرياء وفقا لمعاهدة جنيف.
كما طالب كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا بتكثيف جهودهما لتسهيل عمليات الاغاثة وايصال المساعدات الانسانية للعراق مشيرا الى ان الجهود المبذولة حاليا ليست كافية لمواجهة الاثار الانسانية والاقتصادية المدمرة على العراق .
وقال السفير الاميركي في عمان في تصريحات صحافية عقب اللقاء " طلب رئيس الوزراء حضوري اليوم حيث عبر عن قلق الحكومة العميق حول النزاع القائم في العراق وبخاصة اثر القتال على المدنيين وقد وعدته بان انقل قلقه العميق الى حكومتي".
وتابع " اود ان اضيف بان حكومة بلادي تشاطركم هذا الشعور بالاسف حول الضحايا المدنيين ونحن نعمل كل ما بوسعنا للحد من وقوع ضحايا مدنيين".
واكد ان الاردن والولايات المتحدة يتمتعان بعلاقة قوية جدا في مجالات مختلفة وقال "هناك خلاف في الراي في الوقت الحاضر حول بعض الاجراءات التي اتخذناها في المنطقة وانا احترم وجهات نظر الحكومة في هذا الخصوص وقد اوضحنا موقفنا وفي ذات الوقت لدينا وجهات نظر مشتركة واحدها الموضوع الذي اراد رئيس الوزراء التحدث معي فيه اليوم وهو ان يكون للاردن دور فاعل ومشاركة نشطة في الجهود الانسانية لمساعدة افراد الشعب العراقي الذين يعانون من اثار الصراع واراد رئيس الوزراء التاكد من تسهيل الولايات
المتحدة لهذه المهمة وقد تعهدت بذلك"—(البوابة)