رفسنجاني يتهم واشنطن بفرض قوانينها على دول اخرى

تاريخ النشر: 12 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اتهم الرئيس الايراني السابق علي اكبر هاشمي رفسنجاني الولايات المتحدة بالسعي الى "فرض قوانينها على دول اخرى" لا سيما على الشركاء الاقتصاديين لايران. 

ونقلت الاذاعة الايرانية عن رفسنجاني قوله خلال لقائه وزير الخارجية والتجارة الكوري الجنوبي هان سونغ-سو انه "على اميركا الاعتراف بان للدول الاخرى سياسة مستقلة". 

واعتبر رفسنجاني الذي يراس مجلس تشخيص مصلحة النظام، اعلى هيئة تحكيم في البلاد، ان "العقوبات الاميركية (على ايران) لم يعد لها اي فعالية". 

وقال ان ايران "ترغب في تطوير علاقاتها مع سيول في كل المجالات". 

من جهته نقل الوزير الكوري الجنوبي لرفسنجاني "رغبة" بلاده في "تطوير العلاقات بين البلدين لا سيما في المجال الاقتصادي". 

وقبل هذا اللقاء استقبل الرئيس الايراني محمد خاتمي الوزير الكوري الجنوبي الذي سلمه دعوة رسمية لزيارة كوريا الجنوبية. 

وكان الوزير الكوري الجنوبي وصل الجمعة الى طهران في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة ايام والتقى صباح السبت وزير الخارجية الايراني كمال خرازي. 

وهذه الزيارة هي الاولى لوزير كوري جنوبي الى ايران منذ 25 سنة. 

وكوريا الجنوبية هي شريك اقتصادي وتجاري مهم لايران. وقد عززت سيول في السنوات الاخيرة بشكل قوي حضورها في ايران وخاصة في قطاع صنع السيارات. ويبلغ حجم المبادلات بين البلدين اكثر من ثلاثة مليارات دولار بما يشمل مبيعات النفط الى سيول.