اعتبر وزير الخارجية البريطاني روبن كوك اليوم الاحد ان لا بد لقمة شرم الشيخ "من ان تنجح" بالتوصل الى وقف موجة العنف في الشرق الاوسط وانه يجب على المشاركين فيها ان يكونوا مستعدين لمواصلة البحث طالما اقتضت الضرورة.
وصرح كوك لهيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" في اعقاب جولة الى المنطقة استمرت عدة ايام "اقول بصراحة انه في حال انتهت قمة شرم الشيخ من دون اتفاق، فسيكون ذلك تطورا خطيرا للمنطقة".
واضاف "لذلك قال الرئيس الاميركي بيل كلينتون بوضوح انه ليس من الضروري ان تنتهي القمة في يوم واحد. فهو مستعد للبقاء لفترة اطول، آمل في ان يكون لدى المشاركين الاخرين الاستعداد ذاته والقناعة بان الاجتماع سيستمر الوقت اللازم للتوصل الى اتفاق".
وكان وزير الخارجية البريطاني اعلن في وقت سابق اثناء مؤتمر صحافي "يجب على هذه القمة ان تنجح وليس من حل بديل".
واضاف ان عقد هذه القمة الاسرائيلية الفلسطينية تمثل "خطوة اولى" نحو السلام، ولكنه حذر من المغالاة في التفاؤل.
وقال "لا احد متفائل كليا قبل هذه القمة. اننا ندرك خطورة الوضع ولكن القمة تشكل خطوة اولى على طريق السلام الطويلة".
ودعا رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات "للتغلب على الخصومة" بينهما معربا عن الامل في ان "يتحلا بالشجاعة اللازمة للتوصل الى اتفاق وان يؤكدا لشعبيهما بان لا بديل لعملية السلام".