روسيا ترفض طلبا اميركيا لطرد دبلوماسيين عراقيين

تاريخ النشر: 12 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تجاهلت موسكو طلبا اميركيا من اجل طرد دبلوماسيين عراقيين، بحسب ما اعلنه مصدر دبلوماسي روسي.  

وكانت الولايات المتحدة اعلنت الاربعاء الماضي انها قررت ابعاد اثنين من الدبلوماسيين العراقيين المعتمدين في البعثة العراقية الدائمة لدى الامم المتحدة في نيويورك بتهمة التجسس، وطلبت من ستين دولة اتخاذ اجراءات مماثلة بحق الدبلوماسيين العراقيين. 

وقامت رومانيا واستراليا بتلبية الطلب الاميركي فطردت الاولى خمسة دبلوماسيين عراقيين فيما ابعدت الثانية دبلوماسيا واحدا.  

وفي موسكو، رفض مسؤولون روس واميركيون وعراقيون التحدث رسميا عن هذا الموضوع. لكن مصادر دبلوماسية اكدت ان واشنطن وجهت فعلا طلبا من هذا النوع الى موسكو، غير انه لم يلق الرد من قبلها. 

وقال السفير العراقي في موسكو عباس خلف معقبا على الطلب الاميركي، "كما ترون، اشعر في روسيا وكأني في داري".  

واكتفى متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية بالتذكير بانه "لا يدلي باي تعليقات حول الاتصالات الدبلوماسية غير العلنية" بين موسكو وواشنطن. 

ويندرج القرار الروسي في سياق الخلافات التي ظهرت في الايام الاخيرة بين موسكو وواشنطن حول الملف العراقي.—(البوابة)—(مصادر متعددة)