زيادة المساعدات البريطانية المخصصة لنزع السلاح النووي من الأسطول الروسي

تاريخ النشر: 27 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نقلت صحيفة "ذي انديبندانت اون صانداي" الصادرة اليوم الأحد عن مسؤولين في وزارة الخارجية البريطانية أن لندن رفعت إلى حد كبير مساعدتها المقررة لروسيا بهدف نزع أسلحة أسطول الغواصات النووية القديمة على اثر مأساة كورسك. 

واضافت الصحيفة أن وزير الخارجية روبن كوك اقنع الخزينة برفع المساعدة الثنائية في هذا المجال من 5 ملايين جنيه إسترليني إلى 80 مليون جنيه (120 مليون دولار أو 130 مليون يورو). 

وشرحت الصحيفة أن هذه الأموال ستمول عمليات سحب المواد النووية التي لا تزال موجودة على متن بعض الغواصات الراسية في شمال شرق روسيا والبالغ عددها 100 غواصة. 

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الوزارة قوله أن "فريقا قد توجه إلى المكان وتلقى إذنا بالوصول إلى ورش التصنيع البحري السوفيتية وهو أمر لم يحصل أبدا في وقت سابق" مضيفا "نريد سحب هذه المادة (النووية) من المياه في أسرع وقت ممكن لأنها تشكل تهديدا كبيرا بحصول تلوث نووي". 

يشار إلى أن 118 بحارا روسيا قتلوا في غرق الغواصة النووية كورسك في بحر بارنتس لأسباب لم تحدد بعد.—(ا.ف.ب)