عمان – حنين أبو الرب
تعرضت الفنانة المغربية سميرة سعيد لهجوم حاد من نقيب الفنانين الأردنيين محمد البرماوي
بسبب مشاركتها الغناء مع مغنية يهودية من إسرائيل.
وجه البرماوي هجومه للمطربة المغربية وهو يحمل نسخة عن خبر يتضمن تساؤلا مفاده "هل ستطرد سميرة سعيد وتمنع من المشاركة في مهرجان جرش؟"، وذلك أثناء مؤتمر صحفي عقدته في العاصمة الأردنية عمان قبل يوم واحد من إحيائها أولى حفلاتها في المسرح الجنوبي في المدينة الأثرية.
وقال البرماوي انه يعبر عن موقف نقابة الفنانين المعارض للتطبيع مع إسرائيل، مضيفا: "لو كنت اعرف عن هذا الموضوع منذ البداية لكان موقفي سلبيا تجاه دعوتك إلى عمان". يذكر أن البرماوي عضو في اللجنة الوطنية العليا للمهرجان.
وقد فوجئت الفنانة سميرة سعيد بهذا الهجوم خاصة وأنها لم تكد تجلس على كرسيها حتى بادرها النقيب بهذه الكلمات.
وقد ردت عليه الفنانة بقولها: "في البداية لست اعرف لماذا يعاد الحديث عن موضوع حدث وانتهى عام 1996 خلال مشاركتي مع شيخ الأزهر (سيد طنطاوي) في مؤتمر لحوار الأديان عقد في الفاتيكان وقد شاركت فيه كمسلمة، كما شارك في المؤتمر عدد من القساوسة ومغنية مسيحية أميركية وشارك حاخامات ومغنية يهودية من إسرائيل".
وأضافت المطربة قائلة: " سألت المسؤولين في بلدي المغرب ومصر حول أي حرج أو ضرر ممكن أن يتسبب به مشاركتي في الأغنية (أغنية أعدت خصيصا للسلام)، فكان الرد انه لا حرج كون أن اللقاء لحوار أديان والهدف منه السلام وليس لقاء خاص معها، ونحن كمسلمين نعترف بالديانات السماوية الأخرى فما المانع؟".
وتابعت القول "أنا لم اذهب من خلال وطني كمغنية مغربية بل من خلال ديني كمسلمة وهذا الموضوع لم يسبب لي الحرج كمواطنة عربية مسلمة".
وقد بدت الحدة والعصبية واضحة على وجه الفنانة التي قالت: "إذا كان هناك كلام عن طردي، فلماذا دعوتموني أساسا؟".
وبعدها طلب عبد الرحيم غنام المسؤول الإعلامي لمهرجان جرش من الجميع عدم التطرق إلى الموضوع مرة أخرى والتركيز على مشاركة الفنانة في المهرجان.
وحول مشاركتها قالت سميرة سعيد: "عشر سنوات مرت منذ مشاركتي الأولى في المهرجان حيث كانت الأولى عام 1989، أنا سعيدة في المشاركة خاصة وان جرش واحد من مهرجانين الثاني هو قرطاج في تونس، لذا فالمشاركة فيه هدف يسعى إليه الفنان".
وأضافت أن المسافة بين المشاركتين كانت طويلة ومليئة بأحداث كثيرة على المستويين الشخصي والمهني، "فعلى المستوى الشخصي أنجبت ولدي الذي أعطاني استقرارا نفسيا اثر على أدائي، ومهنيا، اعتقد أنني تطورت بالنسبة لاختيار الكلمة التي أصبحت اكثر نضجا".
وعن المشاركة في أعمال سينمائية أو تلفزيونية قالت: "لقد مثلت فيلما واحدا هو "اسمك على الرمال" وهو من إنتاج السينما المغربية"، غير أنها استدركت قائلة "اعترف إنني لا املك أي صفة من صفات الممثل، بينما امتلك صفات المطربة لذلك لن اخلط أوراقي".
وقالت الفنانة سميرة سعيد أن التزاماتها تجاه أسرتها اكثر أهمية لها من العمل في المسرح الغنائي.
وحول الأغنيات التي ستغنى في حفلتيها في المهرجان قالت إنها ستضم باقة من القديم والجديد من أغنياتها، حيث أن لديها (25 ألبوما)، وأنها ستغني لترضي أذواق الجمهور، وأعلنت انه لا توجد هناك أي أغنية خاصة بجرش.- (البوابة)