بدأت سوريا اليوم الأحد في ضخ 5،3 مليون متر مكعب من المياه العذبة إلى الأردن لمساعدته على مواجهة النقص في موارده المائية خاصة خلال فصل الصيف.
وافادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية، بترا، أن السلطات السورية بدأت اليوم في إسالة المياه من سد باسل الأسد بمحافظة درعا إلى سد الملك عبد الله في الأردن عن طريق نهر اليرموك الذي ينبع من سوريا ويمر في الأردن.
ونقلت الوكالة عن اواديس سركيسيان، أمين عام سلطة وادي الأردن في وزارة المياه قوله أن إسالة ال5،3 مليون متر مكعب من المياه السورية إلى الأردن "تتم بواقع 600 ليتر في الثانية وستستمر حتى 21 تشرين الأول/أكتوبر المقبل".
واشار سركيسيان إلى أن هذه الكمية ستخصص بصورة أساسية للعاصمة عمان.
وخلال زيارة قام بها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى دمشق في 19 تموز/يوليو الماضي، وافق الرئيس السوري بشار الأسد الذي تربطه علاقات طيبة مع الملك عبد الله، على تزويد الأردن بالمياه.
وفي صيف العام الماضي زودت سوريا الأردن أيضا بحوالي 8 ملايين متر مكعب من المياه.
وكان الأردن أطلق في بداية أيار/مايو الماضي خطة طوارئ لمواجهة النقص في موارده المائية خلال الصيف الجاري والمقدر بنسبة 19% من إجمالي موارده. وتقضي الخطة باستغلال آبار مخصصة لحالات الطوارئ ذات سعة إجمالية تبلغ 30 مليون متر مكعب وببدء حملة ترشيد لاستهلاك المياه—(أ.ف.ب)