ذكرت تقارير اعلامية ان ضابط شرطة اطلق النار على اثنين من الجنود الاميركيين على طريق سريع في الوقت الذي ادان وزير الدفاع الكويتي العملية واكد ان الجهات المختصة من الجانبين تحقق للوصول الى "الجناة ومن يقف ورائهم"، وكان ناطق عسكري اميركي قد اكد بدوره ان حالة الجنديين خطرة لكنها مستقرة.
واعلنت وزارة الداخلية الكويتية انها تمكنت من التعرف الى مرتكب حادث اطلاق النار على الجنديين الامريكيين واوضحت انه احد ضباط الصف من العاملين بالادارة العامة للدوريات في الوزارة .
واضاف البيان " ان مرتكب الحادث لاذ بالفرار بعد ارتكابه الحادث الاثم مباشرة الى المملكة العربية السعودية الشقيقة وانه جار التنسيق حاليا مع السلطات الامنية فى المملكة لضبطه وتسليمه"
ونسبت وكالة رويترز الى مسؤول حكومي كبير القول ان المتورط شرطي مصاب باختلال عقلي، ولم يوضح المسؤول فيما اذا القي القبض على الجاني ام لا لكن وزير الدفاع جابر المبارك الذي استنكر الحادث اكد ان الجهات الامنية المختصة فى الجانبين الكويتي والامريكي تتابع مجرى التحقيق وصولا الى الجناة ومن يقف وراءهم .
ونقلت (كونا) عن وزير الدفاع وله ان هذه الحادثة غريبة على المجتمع الكويتي مضيفا ان الشعب يشارك الحكومة موقفها بشان الاستعانة بالقوات الامريكية من اجل دعم امن الكويت واستقلالها.
واكد على ضرورة انتظار نتائج التحقيق قبل الاجابة عن اسئلة تتعلق بهوية المهاجمين او طبيعة انتمائهم واهدافهم . وشدد على ان هذه الحادثة " لن تؤثر على استمرار التعاون الدفاعي مع الولايات المتحدة بل ستشجع على القيام بمزيد من التنسيق الامنى بين الجانبين وتعزيز الاجراءات الاحترازية ".
وكان بيان اعلامي صادر عن المتحدث باسم معسكر الجيش الأميركي في معسكر الدوحة العقيد ريك توماس قد اكد إن مجهولا أطلق الرصاص على اثنين من الجنود الأميركيين الساعة العاشرة والنصف من صباح اليوم (الخميس) كانا في طريقهما بين معسكر الدوحة شمالي مدينة الكويت وعريفجان .
وأكد أنه تم نقل الجنديين في مروحية عسكرية للمستشفى العسكري الكويتي مضيفا أن "حالتهما حرجة ولكن مستقرة".
وذكر أن أحد الجنديين "أصيب في وجهه والآخر في كتفه ولكن لا تعتبر أي من الإصابتين مهددة لحياتهما".
وكانت وكالة الأنباء الكويتية قد ذكرت استنادا إلى مصادر أمنية أن الحادث وقع على طريق سريع خارج الكويت العاصمة وأنه تم نقل الجنديين إلى مستشفى عسكري وأن القوات الأمنية المختصة كثفت من تواجدها بحثا عن الجناة وأن الحادث وقع على الطريق الدائري السابع.
وكانت الكويت قد شهدت سلسلة من عمليات إطلاق النار على الجنود الأميركيين، وفي المحصلة فقد قتل أحد قوات المارينز في جزيرة فيلكا وأصيب آخر. كما تعرضت فرق أخرى أيضا لهجوم مماثل إلا أن السلطات تصر أن الطلقات كانت نتيجة ممارسة بعض الكويتيين لرياضة الصيد. وتجري حاليا قوات أميركية وكويتية مناورات على الحدود مع العراق—(البوابة)