انتقدت شركات الأدوية المصرية ونقابة الصيادلة قرار أكاديمية البحث العلمي بتسجيل دواء لشركة "ليللى" الأمريكية كبراءة اختراع لها دون عرض الأمر على وزارة الصحة، واعتبرته مخالفة صريحة لقانون تسجيل الأدوية والمختصة به الوزارة.
وقالت جريدة "الوفد" المصرية ان قيادات الصيادلة ورؤساء الشركات الدوائية وجهوا انتقادات حادة لذلك القرار، ووصفوه بأنه اعتراف مصري رسمي بالتنازل عن المهلة الممنوحة لمصر في اتفاقية تحرير الخدمات "التربس".
والجدير بالذكر ان نقابة الصيادلة قد دعت قبل 6 أشهر إلى مقاطعة الشركة الأمريكية "ليللى" بسبب دعمها للمستوطنات الإسرائيلية، وتبرعها بأدوية لهم.
يشار إلى ان انتاج شركات الأدوية المصرية أصبح يغطي في الآونة الأخيرة أكثر من93% من جملة الاستهلاك المحلي.
قال الدكتور إسماعيل سلام وزير الصحة المصري ان انتاج شركات الأدوية المصرية ساعد في تحقيق حالة من الاستقرار على مستوى الجمهورية بأسرها، وأشار إلى انه ومنذ أكثر من 3 سنوات لم يرتفع سعر أي نوع من الأدوية.
وأشار إلى أنه خلال الشهور الستة القادمة سوف تشهد صناعة الدواء في مصر طفرة كبيرة من حيث زيادة كميات الأدوية المنتجة لتلبية احتياجات المرضى والانفتاح على السوق الخارجية للتصدير وإيجاد أسواق غير تقليدية. وقال إن الخدمة الدوائية التي تقدم في المستشفيات والمراكز الطبية تطورت تطورا كبيرا وارتفعت ميزانياتها واختفت ظاهرة الأدوية الناقصة في الأسواق، وتوفرت الأدوية الأساسية بالمستشفيات التي تلبي احتياجات غالبية المرضى – (البوابة)