اعلن السودان الاربعاء انه سيتقدم بشكاوى رسمية الى المنظمات الدولية ضد اريتريا التي يتهمها بالسعي لزعزعة امنه واستقراره.
وقال وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان اسماعيل للصحفيين لدى وصوله مطار الخرطوم في ساعة متأخرة من يوم الثلاثاء قادما من أديس أبابا ان "الحكومة السودانية ستتقدم بشكوى للمنظمات الاقليمية والدولية ضد اريتريا بسبب سعيها لزعزعة الأمن والاستقرار في السودان".
وأضاف أن الشكوى تمثل الية واحدة ضمن عدة اليات "لمنع اريتريا من التدخل في شؤون السودان".
ولم يذكر ما هي الاليات الاخرى.
وتتبادل اريتريا والسودان منذ أمد طويل الاتهام بدعم المتمردين في أراضي كل منهما.
وكان الرئيس السوداني عمر حسن البشير اتهم اريتريا بعد مباحثاته مع رئيس الوزراء الاثيوبي ملس زيناوي والرئيس اليمني علي عبد الله صالح في العاصمة الاثيوبية هذا الاسبوع بأنها تدعم المتمردين في اقليم دارفور بغرب السودان.
وقال البشير في مؤتمر صحفي مشترك مع زيناوي وصالح إن اريتريا تبذل جهدا ضخما لزعزعة استقرار السودان وتعمل جاهدة على امداد المتمردين بالسلاح وتدريبهم.—(البوابة)—(مصادر متعددة)