رفض رئيس الوزراء الاسرائيلي دعوة الرئيس ياسر عرفات التخلي عن العنف والعودة الى طاولة المفاوضات، في الغضون استشهد فلسطينيان في قطاع غزة التي اصيب فيها 20 شخصا اصابة ثلاثة منهم خطيرة في قصف عنيف على تل السلطان في رفح
شارون يرفض دعوة عرفات العودة للمفاوضات
رفض ارئيل شارون دعوة الرئيس الفلسطيني للتخلي عن العنف والتوجه الى مائدة المفاوضات ووصف في بيان صادر عن مكتبه ان السلطة الفلسطينية ليست شريكا في المفاوضات.
وأضاف البيان: "في إطار جهود إسرائيل للتقدم في المسار السياسي وإحلال الهدوء، وفي نهاية الأمر السلام، لن تكون إسرائيل مستعدة للتحدث إلا مع فلسطينيين غير متورطين في الإرهاب بأي شكل من الأشكال"
وكان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات قد ابدى استعداده للاجتماع بارييل شارون فورا وان يعود للمفاوضات بهدف إنهاء عامين من الصراع.
وقال عرفات في مقابلة مع تلفزيون القناة العاشرة الاسرائيلي لدى سؤاله عما اذا كان سيجلس مع شارون عقب فوزه في انتخابات ان الفلسطينيين مصرون على العودة للمفاوضات بأسرع ما يمكن.
ومضى يقول ان القيادة الفلسطينية أعلنت ذلك الموقف أكثر من مرة وفي كل المناطق وبوضوح. وأعرب عن أمله في قيام السلام في "أرض السلام".
شهيدان في غزة
فقد أعلن الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الاستقبال والطوارئ في مستشفى الشفاء عن استشهاد مواطن من مخيم جباليا برصاص قوات الاحتلال أثناء قيامه بممارسة هواية الصيد.
وقال الدكتور حسنين: إن المواطن ناهض مبارك أبو دحروج (19 عاما) من مخيم جباليا استشهد برصاص قوات الاحتلال أثناء قيامه بممارسة هواية صيد الأرانب شرق مدينة غزة، مشيراً إلى أن الشهيد أصيب في رأسه برصاصة أطلقتها عليه دبابة إسرائيلية.
وكانت مصادر طبية فلسطينية قد افادت ان فلسطينيا استشهد اليوم الاربعاء متاثرا باصابة تعرض لها خلال اجتياح الجيش الاسرائيلي امس الاول حي الزيتون جنوب مدينة غزة.
وقال الدكتور حسنين ان منير عبد الحي مرسي بريقيع (26 عاماً)، استشهد اليوم الاربعاء متأثراً بجراح أصيب بها خلال الهجوم الاسرائيلي الذي استهدف حي الزيتون وعسقولة جنوب مدينة غزة، واسفر عن سقوط 13 شهيدا واكثر من 65 جريحا.
اصابة 20 فلسطينيا في رفح
اصيب في حي تل السلطان برفح 20 فلسطينيا وصفت ثلاثة منها بالخطيرة، نتيجة قصف قوات الاحتلال منازل المواطنين بقذائف الدبابات والرشاشات الثقيلة.
وامتد القصف امتد باتجاه بلوك (و) المحاذي للشريط الحدودي
وأفادت مصادر طبية في مستشفى "الشهيد أبو يوسف النجار في رفح" أن المصابين بإصابات خطيرة هم: الفتى نضال فرحات، (15 عاماً)،عيار ناري في البطن، الفتى حجازي أيوب، (17 عاماً)، عيار ناري في الرأس والبطن، والشاب محمود عثمان، (21 عاماً)، عيار ناري في البطن، وتتراوح الإصابات المتبقية ما بين الطفيفة والمتوسطة.
هدم ثمانية منازل في رفح
من جهة ثانية، افاد مصدر امني فلسطيني اليوم الاربعاء ان الجيش الاسرائيلي هدم ثمانية منازل فلسطينية خلال عملية توغل قام بها ليل الثلاثاء الاربعاء في مخيم رفح جنوب قطاع غزة.
وقال المصدر ان اكثر من 20 دبابة وآلية عسكرية إسرائيلية، توغلت في المنطقة وسط إطلاق نار كثيف، بينما شرعت الجرافات في هدم المنازل دون سابق إنذار.
واوضح المصدر ان القوات الاسرائيلية التي دخلت المنطقة بشكل مفاجئ، طلبت من اصحاب المنازل الثمانية اخلاءها ثم شرعت في هدمها دون أن تسمح لأصحابها بإخراج متعلقاتهم.
الى ذلك، قالت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) ان الجيش الاسرائيلي قصف بالرشاشات الثقيلة صباح اليوم الاربعاء، الحي النمساوي خلف "مستشفى ناصر" في محافظة خانيونس.
واوضحت (وفا) نقلا عن شهود، أن "جنود الاحتلال المتحصنين في المواقع العسكرية المحيطة بمستوطنة "نفيه ديكاليم" التي تطوق المنطقة، فتحوا نيران أسلحتهم الرشاشة باتجاه العمارات السكنية في الحي النمساوي" مشيرة الى ان القصف ألحق أضراراً بالغة بعدد منها.
إطلاق النار على المواطنين وسط جنين
وفي الضفة ذكرت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) ان قوات الاحتلال الإسرائيلية فتحت النار على المواطنين وسط مدينة جنين، قبل أن تفرض حظر التجول.
وأفاد شهود عيان، إن عشرات الآليات العسكرية الإسرائيلية، انتشرت في مختلف أحياء المدينة، وسيطرت عليها بالكامل، ومنعت المواطنين من الخروج من منازلهم.
وأضاف الشهود، أن قوات الاحتلال سيطرت على عدد من المباني المرتفعة، وخاصة في الحي الشرقي وحي المراح لضمان سيطرتها على هذه الأحياء، فيما يعاني أصحاب المنازل المحتلة من قبل حنود الاحتلال من احتجازهم في غرف مكتظة ومعزولة عن بقية أجزاء المنزل بعد تجريدهم من أجهزة الاتصالات.
وحولت قوات الاحتلال هذه المنازل إلى ثكنات عسكرية ومراكز للقناصة، الذين يطلقون النار على المواطنين عند محاولتهم الخروج من منازلهم.
اقتحام مركز شرطة في رام الله
على صعيد اخر، فقد اقتحم الجيش الاسرائيلي مخفر شرطة في مدينة رام الله، كما فرض منع التجول على قرية برقة قرب نابلس بعد ان دخلها معززا بعدد من الاليات العسكرية.
وقالت وكالة الانباء الفلسطينية ان عددا من الجنود الاسرائيليين اقتحموا فجر اليوم مركز شرطة ابو فلاح في رام الله، واعتقلوا الرقيب أول فراس موسى يوسف واقتادوه إلى جهة مجهولة.
من جانب اخر، قالت مصادر امنية فلسطينية ان قوة من الجيش الاسرائيلي تساندها المدرعات والاليات العسكرية اقتحمت فجر اليوم الاربعاء، قرية برقة قضاء نابلس وفرضت عليها منع التجول.
وذكر مواطنون أن قوات الاحتلال داهمت عدداً من المنازل ، وأجبرت السكان على التجمع في ساحة القرية.
حملة اعتقالات في الضفة
الى هنا، واعلنت مصادر عسكرية اسرائيلية ان الجيش الاسرائيلي اعتقل الليلة الماضية 15 فلسطينياً في انحاء متفرقة من الضفة الغربية.
واوضحت المصادر ان قوة من الجيش اعتقلت 4 نشطاء من "التنظيم" التابع لحركة فتح في مخيم بلاطة، القريب من نابلس.
واعتقل أخر بالقرب من رام الله، فيما اعتقل ستة اخرون في منطقة طوباس والفارعة وطمون.
واعتقل الجيش الإسرائيلي في بلدة بيت ساحور ناشطا من حركة الجهاد الإسلامي، كما واعتقل ثلاثة نشطاء من حركة حماس في مدينة الخليل.—(البوابة)—(مصادر متعددة)
