استشهد فتى اليوم الاثنين، جراء انفجار غامض في رفح، وفيما توغل الجيش الاسرائيلي في قرية قرب رام الله، فقد اعتقل خمسة فلسطينيين في بيت لحم، بينما امر بتمديد اغلاق جامعة ومعهد في الخليل. ومن ناحيتها، ناشدت السلطة الدول العربية والمجتمع الدولي التدخل لوقف الاعتداءات الاسرائيلية ضد الفلسطينيين.
افادت مصادر طبية فلسطينية ان فتى فلسطينيا استشهد اليوم الاثنين، جراء انفجار غامض اثناء جنازة شهيدين استشهدا برصاص الجيش الاسرائيلي الاحد في رفح جنوب قطاع غزة
واوضحت المصادر ان ان الفتى سعيد محمد ماضي (17 عاما) استشهد جراء اصابته في انحاء جسمه اثر انفجار غامض خلال مراسم تشييع شهيدين سقطا برصاص وشظايا قذيفة اسرائيلية الاحد في رفح، وهما الطفل علي طالب عزيز (8 اعوام) وسامي زعرب (50 عاما).
توغل قرب رام الله واعتقال 5 فلسطينيين في بيت لحم
الى ذلك، فقد واصل الجيش الاسرائيلي اليوم الاثنين عمليات التوغل والاعتقال في صفوف الفلسطينيين.
وافادت مصادر امنية ان قوات الاحتلال توغلت في حي بطن الهوى غربي رام الله، وداهمت بنايتين سكنيتين ونكلت بسكانهما.
ومن جهة ثانية، قالت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) ان الجيش الاسرائيلي اعتقل فجر اليوم الاثنين، خمسة فلسطينيين في مخيمي عايدة والدهيشة قرب بيت لحم.
كما فجر الجيش الاسرائيلي الاثنين منزل عائلة فلسطيني اوقفه لتوه في قرية قرب الخليل.
وكان الفلسطيني حاتم قواسمة ملاحقا بتهمة التورط في عمليات ضد اسرائيل نفذتها كتائب شهداء الاقصى التابعة لفتح لكن تتمتع باستقلالية واسعة.
ومنذ اب/اغسطس فجر الجيش الاسرائيلي حوالى 140 منزلا في الضفة الغربية وقطاع غزة تخص فلسطينيين متورطين، على حد قوله، في عمليات ضد اسرائيل وهجمات ضد اهداف اسرائيلية في الاراضي المحتلة.
وهذه السياسة تندد بها منظمات انسانية ومنظمات مدافعة عن حقوق الانسان وتعتبرها بمثابة عقاب جماعي، كما ان الولايات المتحدة انتقدتها ايضا.
الابقاء على اغلاق جامعتين
في سياق آخر امر الجيش الاسرائيلي الاثنين بتمديد اغلاق مؤسستين جامعيتين في الخليل يدرس فيهما حوالى سبعة الاف طالب كما علم لدى هاتين المؤسستين.
وامر الجيش بتمديد اغلاق معهد البوليتكنيك (2500 طالب) لثلاثة اسابيع قابلة للتجديد واغلاق جامعة الخليل لستة اشهر (4200 طالب).
وقد اغلقت المؤسستان في 15 كانون الثاني/يناير ردا على سلسلة عمليات فلسطينية ضد عسكريين ومستوطنين.
واعلن الجيش في بيان له ان هاتين المؤسستين اصبحتا "بؤرا لنشاط منظمات ارهابية" وان العديد من منفذي العمليات ضد اسرائيل في منطقة الخليل كانوا يدرسون في هاتين المؤسستين.
وقد استأنف معهد البوليتكنيك هذا القرار امام الهيئات الاسرائيلية.
السلطة تناشد
الى هنا، وناشدت السلطة الفلسطينية الدول العربية والمجتمع الدولي التدخل لوقف الاعتداءات الاسرائيلية ضد الفلسطينيين، محذرة من "الخطر الكبير" الذي ينذر به تصعيد اسرائيل عملياتها العسكرية في الاراضي المحتلة.
وقالت السلطة في تصريح لناطق رسمي اوردته وكالة الانباء الفلسطينية "إن شعبنا الفلسطيني المرابط يطالب أمته العربية وقادتها بالوقوف إلى جانبه في كل المحافل الدولية الرسمية والشعبية، لرفع هذا الظلم وهذه المعاناة عنه لأنه دوماً يقف في الخندق الأول دفاعاً عن أمته العربية".
واضاف ان السلطة تطالب "الشرفاء والأصدقاء في العالم واللجنة الرباعية، بالعمل على سرعة إرسال المراقبين الدوليين.. وتنفيذ القرارات الدولية القاضية بانسحاب قوات الاحتلال من كافة المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية..حفاظاً على عملية السلام، ولعدم إغراق المنطقة كلها في وضع ينذر بخطر كبير".
وتاتي مناشدة السلطة عشية سقوط14 شهيدا، 12 منهم قضوا خلال توغل اسرائيلي في غزة في حين اصيب اكثر من 65 اخرين.
كما تاتي هذه المناشدة في ظل اغلاق كامل للاراضي الفلسطينية فرضته اسرائيل مساء الاحد، وذلك عشية الانتخابات التشريعية الاسرائيلية التي تبدا غدا الثلاثاء.—(البوابة)—(مصادر متعددة)
