اعلنت صحيفة "نيوزداي" الاميركية ان اربعة من كوادرها، هم صحافيان ومصوران كانوا فقدوا قبل اسبوع في العراق، قد وصلوا الثلاثاء الى الاردن.
واتصل الصحافيان اللذان يعملان لصحيفة "نيوزداي" وهما البريطاني ماثيو ماكليستر (33 عاما) والمصور الاسباني موزيس سمان (29 عاما)، برئاسة تحرير الصحيفة اليوم الثلاثاء بعد عبورهما الحدود العراقية-الاردنية.
وقال مدير الصحيفة رايموند جانسن "قالا لنا عبر الهاتف انهما بصحة جيدة" موضحا ان "جمع التفاصيل (حول مغامرتهما) سيستغرق بعض الوقت" موضحا "اننا نطير من الفرح".
وقال هذان الصحافيان انهما عبرا الحدود الاردنية اليوم الثلاثاء برفقة صحافيين اخرين فقدا ايضا في العراق هما المصورة الاميركية مولي بينغهام والمصور يوهان سبانير الذي يعمل للصحيفة الدنماركية "يلاندز-بوستن".
وجاء على موقع صحيفة "نيوزداي" على شبكة الانترنت ان ماثيو ماكليستر قال ان السلطات العراقية اوقفته وموزيس في 24 اذار/مارس واحتجزا في غرفتهما في فندق فلسطين في بغداد.
وروى ماكليستر ان السلطات وضعت لهما الاغلال واقتيدا الى سجن حيث بقيا حتى الاثنين واستجوبهما مرات عدة عناصر من اجهزة الاستخبارات العراقيين كانوا يشتبهون في انهما جاسوسان اميركيان.
واوضح الصحافيان انهما لم يتعرضا لسوء المعاملة الجسدية لكن ظروف احتجازهما كانت صعبة وانهما كانا محتجزين قرب بطارية للدفاعات الجوية العراقية.
وقال ماكليستير "كان يساورنا الشعور اننا سنقتل في اي لحظة".—(البوابة)—(مصادر متعددة)