صحيفة: المبالغة في القتل وراء اقالة قائد فوج المارينز الاول في العراق

تاريخ النشر: 05 أبريل 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نقلت صحيفة "الحياة" اليوم السبت عن مصادر دبلوماسية قولها ان قرار اقالة قائد الفوج الاول لقوات مشاة البحرية الاميركية "المارينز"، التي شاركت في عملية السيطرة على مطار صدام الدولي جنوبي بغداد، جاء نتيجة "المبالغة في القتل". 

وقالت مصادر الصحيفة ان قائد الفوج الاول، النقيب جو داودي، "لم يراع التوجيهات المركزية التي تشدد على الحد من الخسائر بالأرواح في الجانب العراقي، وقتل من العراقيين أكثر مما يلزم".  

وكان مسؤولو الجيش الأميركي قد أكدو إقالة داودي، لكنهم رفضوا الإفصاح عن الأسباب. 

والفوج الأول من مشاة البحرية الأمريكية إحدى وحدات المارينز التي كانت تزحف نحو بغداد من الجانب الجنوبي الشرقي، وشاركت في عملية اقتحام مطار صدام الذي يقع على بعد 20 كيلومترا من العاصمة العراقية. 

ويتبع الفوج الأول لمشاة البحرية الأميركية الفرقة الأولى لمشاة البحرية الأميركية ، والمقر الرئيسي للفرقة هو معسكر بندالتون بكاليفورنيا. 

وقد وصف مراقبون أسلوب الدفاع العراقي عن المطار بأنه "عمليات انتحار جماعية"، حيث كان الجنود العراقيون يستخدمون سيارت باص وآليات نقل القمامة وناقلات جند وهم يطلقون نيران مدافع رشاشة نحو الدبابات والمصفحات الأميركية، والأخيرة كانت تقوم بتدمير الآليات العراقية واحدة تلو الأخرى، وفقا لصحيفة الحياة.—(البوابة)