صحيفة: وزير الخارجية القطري زار اسرائيل سرا واقام بفندق نهاريا

تاريخ النشر: 25 يونيو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قالت مصادر سياسية عربية ان القنوات بين الدوحة وتل أبيب لازالت نشيطة على الرغم من توصيات لجنة المتابعة العربية التي شددت على تجميدها، واشارت هذه المصادر إلى ان الاتصالات تكللت بزيارة سرية قام بها وزير خارجية قطر حمد بن جبر آل ثاني إلى اسرائيل قبل اسبوعين. 

وقالت صحيفة المستقبل اللبنانية استنادا لمصادر سياسية اردنية رفيعة ان الوزير ابن جبر قد نزل في فندق منطقة نهاريا حيث أجرى لقاءات سرية مع المسؤولين الإسرائيليين.  

أضاف أن منسق الشؤون الإسرائيلية السابق في لبنان اوري لوبراني قام قبل ثلاثة أيام بزيارة سرية إلى العاصمة القطرية الدوحة تم خلالها بحث إعادة تفعيل نشاط مكتب الاتصالات الإسرائيلية الذي أعيد فتحة بعد أن أعلنت السلطات القطرية أنها أغلقته في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي أثناء انعقاد مؤتمر الدول الإسلامية بعدما أعلنت كل من السعودية وإيران أنها ستمتنع عن الحضور أن بقي المكتب مفتوحاً.  

إلى ذلك، قالت الصحيفة استنادا لذات المصدر أن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات قدم عرضاً لحل أزمة الحكومة الأردنية مع "حركة المقاومة الإسلامية" (حماس) عقب احتجاز الناطق باسم الحركة إبراهيم غوشة في مطار الملكة علياء لليوم الحادي عشر على التوالي، إلا أن الحركة رفضت العرض.  

وقال المسؤول الأردني أن عرض عرفات يقضي بأن يتم استقبال غوشة في قطاع غزة بضمانات إسرائيلية شبيهة بتلك التي منحت لزعيم "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" أبو علي مصطفى أو لقائد "جبهة التحرير الفلسطينية" محمد عباس (أبو العباس) المسؤول عن عملية السفينة الإيطالية اكيلي لاورو.  

وأكد عرض عرفات أن غوشة سينال حماية ومواطنة من دون أن يسمح للإسرائيليين بالاقتراب منه كما هو الحال مع الشيخ ياسين مؤسس الحركة وعبد العزيز الرنتيسي أحد أبرز قياداتها اللذين يعيشان تحت ظل السلطة الفلسطينية.  

وقام مسؤولون أردنيون بنقل العرض إلى غوشة و "حماس" إلا إن الحركة رفضته—(البوابة)