صدامات متفرقة في محيط القدس

تاريخ النشر: 03 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي ان صدامات متفرقة لم توقع ضحايا سجلت صباح اليوم الثلاثاء في محيط مدينة القدس. 

وأوضحت الإذاعة ان مجموعات من الشبان الفلسطينيين من منطقة جبل المكبر الفلسطينية بالضفة الغربية التي يدخل قسم منها ضمن الحدود البلدية للقدس رشقوا بالحجارة حرس الحدود الإسرائيليين الذين ردوا بإطلاق الرصاص المطاط، ولم تسفر هذه الصدامات عن سقوط ضحايا. 

لكن عرب اسرائيل الذين يقدر عددهم بنحو مليون نسمة من اصل 3،6 مليون التعداد السكاني الإجمالي أعلنوا اليوم الثلاثاء يوم حداد وإضراب، وقد قتل 9 فلسطينيين يحملون الجنسية الإسرائيلية في موجة الاشتباكات مع الشرطة الإسرائيلية في الأيام الأخيرة. 

من جهة أخرى نشر الجيش الإسرائيلي بيانا أعلن فيه ان جنديا إسرائيليا أصيب في بطنه ليل الاثنين الثلاثاء برصاص فلسطيني في مستوطنة بساغوت القريبة من رام الله بالضفة الغربية. 

وقد استمرت الاشتباكات حول هذه المستوطنة حتى ساعات متأخرة من ليل الاثنين الثلاثاء كما أوضح البيان. 

وقال مصدر أمني فلسطيني ان الإسرائيليين والفلسطينيين ابرموا اتفاقا لوقف إطلاق النار في ساعة مبكرة من صباح اليوم. 

إلا ان الجيش الإسرائيلي أكد انه يجهل كل شيء عن اتفاق مبرم مع الفلسطينيين لوقف إطلاق النار وقال الميجور ياردن فاتيكاي لوكالة فرانس برس "لا علم لنا باي شيء عن هذا الموضوع". 

ويتناقض هذا التصريح مع ما ذكرته إذاعة الجيش الإسرائيلي نقلا عن ضابط كبير مسؤول عن أحد قطاعات الضفة الغربية الكولونيل افيف الذي قال "أؤكد إننا تلقينا أوامر بوقف إطلاق النار". 

وأعلن بيان لرئاسة الحكومة الإسرائيلية ان رئيس الوزراء ايهود باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات سيلتقيان غدا الأربعاء في باريس—(ا.ف.ب)