اتهم الرئيس العراقي صدام حسين السعودية والكويت بالاستمرار في الإساءة إلى الشعب العراقي عبر تمكين واشنطن ولندن من الاعتداء على العراق، في الوقت الذي أعلن متحدث عسكري ان المضادات الارضية اجبرت الطائرات الغربية التي تراقب شمال وجنوب البلاد على الفرار يوم امس الخميس
ونقلت وكالة الانباء العراقية عن الرئيس العراقي قوله ان "حكام الكويت يرادفهم حكام السعودية يعملون بالسوء يوميا ضد شعب العراق بما يزيد انهار الدم المسجلة عليهم والتي تسيل من العراقيين وشهدائنا الذين استشهدوا جراء الحصار وانعدام او قلة الدواء".
وقال الرئيس العراقي خلال استقباله اعضاء في القيادة العامة للقوات المسلحة العراقية بمناسبة الذكرى 13 لانتهاء الحرب العراقية الايرانية ان "المؤامرات التي (تحوكها الكويت والسعودية) لها اول وليس لها اخر".
وانتقد حكام الكويت بشدة داعيا المواطنين الكويتيين الى "إلغاء" وجود الاميركيين في الكويت.
وقال ان "المواطنين في الكويت مثلنا شجعان وباستطاعتهم ان يلغوا وجود الاميركان من ارض الكويت او في البحر".
ويوجه العراق اتهامات دورية الى السعودية والكويت بتقديم تسهيلات عسكرية الى واشنطن ولندن عبر السماح لهما بشن غارات عسكرية على اراضيه.
من جهته، اكد وزير الدفاع السعودي سلطان بن عبد العزيز امس الخميس ان المقاتلات الاميركية والبريطانية المتمركزة في السعودية لا تشارك في الغارات على العراق.
وتدور مواجهات شبه يومية بين العراق والطيران الامريكي والبريطاني الذي يتولى مراقبة منطقتي الحظر الجوي في شمال العراق وجنوبه.
على صعيد اخر أعلن ناطق عسكري عراقي في بغداد ان القوة الصاروخية والمقاومات الارضية العراقية تصدت يوم الخميس لطائرات اميركية وبريطانية كانت تحلق فوق شمال العراق وجنوبه واجبرتها على الفرار.
واوضح الناطق الذي اوردت تصريحه وكالة الانباء العراقية الرسمية ان "القوة الصاروخية والمقاومات الارضية العراقية تصدت لعدد من الطائرات المعادية (الاميركية والبريطانية) التي قامت ب 20 طلعة جوية مسلحة فوق مناطق بمحافظات دهوك واربيل ونينوى" شمال العراق .
وتابع الناطق ان "القوة الصاروخية والمقاومة الارضية تصدت" كذلك ل"عدد اخر من التشكيلات المعادية القادمة من الاجواء السعودية والكويتية تساندها طائرة اواكس من داخل الاجواء السعودية وطائرة اي تو سي من داخل الاجواء الكويتية قامت ب 23 طلعة جوية مسلحة فوق مناطق بمحافظات البصرة والمثنى والنجف وميسان" جنوب العراق . ولا تعترف بغداد بمنطقتي الحظر الجوي اللتين لم يصدر بشأنهما اي قرار دولي. وتؤكد بغداد ان الغارات الاميركية والبريطانية على العراق اسفرت عن استشهاد 353 شخصا واصابة نحو الف بجروح منذ 1998.
ومن جة ثانية اتهم العراق الولايات المتحدة باغراق سفينة في الخليج واكد انه يدرس نوع الرد على السفن والاساطيل التي تتعرض للسفن المحملة بالنفط العراقي.
ونقلت وكالة الانباء العراقية عن ناطق باسم وزارة الخارجية العراقية قوله ان "القوات البحرية الاميركية احتجزت السفينة جيورجيس مدة 34 يوما قبل اغراقها في 5 اب/اغسطس بعد احداث ثقب فيها ادى الى تسرب المياه الى داخلها".
واضاف ان البحرية الاميركية "اعتقلت طاقم السفينة المكون من 12 بحارا ونقلتهم الى احدى قطع الاسطول الاميركي".
واكد ان "الوزارة تستنكر الاعمال العدائية التي تقوم بها القوات البحرية الاميركية ضد البواخر والسفن في المياه الدولية للخليج العربي".
واعتبر في هذا الصدد ان "العراق في جميع الاحوال يحتفظ بحق الرد دفاعا عن النفس وضمانا لمصالحه".
وقال ان "اعتراض السفن التي لها عقود عمل مع العراق يعد خرقا للقانون الدولي وهو عمل من اعمال الحرب".
وكانت البحرية الاميركية اعترضت السفينة جيورجيس التي ترفع علم هندوراس وعلى متنها 1894 طنا من النفط المهرب قبل ان تغرق يوم الاحد في مياه الخليج.
واكد مالكو السفينة يوم الاحد لقناة الجزيرة الفضائية القطرية ان البحرية الاميركية اغرقت السفينة.
من جهته، اكتفى المتحدث باسم الاسطول الخامس الاميركي المتمركز في البحرين بالقول ان السفينة "غرقت لأنها لم تكن في حالة جيدة—(البوابة)—(مصادر متعددة)
