أفادت الصحافة اليوم الأحد أن الرئيس العراقي صدام حسين كلف شعراء عراقيين تأليف نشيد وطني جديد تكون كلماته اقصر من النشيد الحالي الذي اعتبر انه ثقيل.
وذكرت الصحف أن الرئيس العراقي كلف شعراء العراق الذين استقبلهم أمس السبت "تأليف نشيد وطني جديد ينشده المقاتلون بحماس في جبهات القتال وينشده العمال والنساء خلال تأدية واجبهم".
ونقلت الصحف اليوم الأحد عن الرئيس العراقي قوله "علينا أن نركز على نشيد ينشده بحماس المقاتلون في جبهات القتال والرجال الصامدون عند معداتهم ومدافعهم المضادة وكذلك المقاتلون في طائراتهم وآمرو الفصائل ومقاتلوهم في فصائلهم والناس في العمل والبناء والنساء في ميدان نشاطهن".
وطالب أن تكون كلمات النشيد الوطني الجديد قصيرة لكي يمكن إنشاده "في الإفراج" وليس فقط في أوقات الصعوبات.
وحول النشيد الحالي قال صدام "أجد انه بشكل عام لا ينشد في جوانب الحياة التي أشرت إليها أي انه ثقيل في كلماته ولحنه مع أن الناس حفظوه وخاصة الأطفال إلا أننا بحاجة إلى نشيد آخر".
ولم يحدد الرئيس العراقي ما إذا كان سيعتمد النشيد الجديد بدلا من النشيد الوطني الحالي الذي وضع مطلع السبعينات.
وقال "ربما سيكون لدينا اكثر من نشيد" مشيرا الى ان الاختيار "سيقع بعد تلحين النشيد وتصويره".
ويبدأ النشيد الحالي بعبارة "وطن مد على الأفق جناحه وارتدى مجد الحضارات وشاحا".
ويذكر أن كلمات النشيد الوطني العراقي وضعها الشاعر العراقي الراحل شفيق الكمالي، أحد الكوادر البارزة في حزب البعث العربي الاشتراكي وتولى تلحينه الموسيقار اللبناني وليد غلمية—(أ.ف.ب)