صواريخ الأميركيان تحصد المزيد من المدنيين والعراق يتهم قوات الغزو بإطلاق النار على المقدسات في النجف

تاريخ النشر: 02 أبريل 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

حصدت صواريخ وقنابل قوات الغزو المزيد من ارواح المدنيين العراقيين في مختلف مناطق العراق فيما اتهم وزير الاعلام العراقي القوات الاميركية والبريطانية بقصف الاماكن المقدس في النجف الاشرف وهو ما نفته هذه القوات.  

اكد وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف الاربعاء ان 24 عراقيا استشهدوا وحوالي 200 اصيبوا بجروح منذ الثلاثاء في القصف الاميركي البريطاني على بغداد. 

وافاد الصحاف خلال مؤتمر صحافي عقده ظهرا ان عمليات القصف الاميركية البريطانية على بغداد اوقعت عشرة قتلى وحوالي تسعين جريحا منذ مؤتمره الصحافي السابق قبل 24 ساعة. 

واضاف ان 14 عراقيا استشهدوا ومائة آخرين جرحوا من جراء القصف العراقي في محافظات عراقية اخرى ولا سيما نينوى (شمال) وبابل والمثنى (جنوب). 

من جهة أخرى، تعرض مستشفى للتوليد تابع للهلال الاحمر العراقي في بغداد الاربعاء لقصف قوات التحالف الاميركي البريطاني وفق صور بثتها فضائية الجزيرة القطرية. 

ونقلت الجزيرة عن مصادر عراقية ان القصف ادى الى مقتل عدد من المدنيين لم تحدده والى اصابة 215 مواطنا على الاقل بجروح. 

وظهرت في الصور التي بثتها الجزيرة واجهة المستشفى التي تحمل اسمها وقد لحقت بها اضرار كبيرة اضافة الى صور غرف اخرى تحطم جزء من جدرانها وعرف اخرى تحطم زجاجها.  

واتهم وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف قوات التحالف الاميركي البريطاني الاربعاء بقصف مساجد وبرغبتها في تدمير اماكن مقدسة في مدينتي النجف وكربلاء الشيعيتين المقدستين. 

وقال الصحاف اثناء مؤتمر صحافي في بغداد "لقد قصفوا مساجد في النجف وكربلاء"، موضحا ان هذه الهجمات انطلقت من صحراء النجف. 

واضاف "ان طائراتهم تحلق على علو منخفض فوق اضرحة الامام علي والامامين الحسين والعباس". 

وكان متحدث باسم القيادة الوسطى الأميركية اتهم في وقت سابق القوات العراقية باطلاق النار على الوحدات الاميركية من مسجد الامام علي في النجف، مضيفا ان الجنود الاميركيين لم يردوا. 

واعلن ديفيد لاكيت المتحدث باسم القيادة الوسطى الاميركية في قطر "ان قوات التحالف تعرضت هذا الصباح (الاربعاء) لاطلاق نيران القوات العراقية التي تمركزت في مسجد الامام علي في النجف". 

وقال "لقد رفضنا الرد واطلاق النار على المسجد".  

وتقول القيادة الوسطى الأميركية من مقرها في قاعدة السيلية بقطر إن القوات الأميركية التي تقاتل للسيطرة على مدينة النجف الأشرف قد تعرضت لإطلاق نار من قوات عراقية تحتمي بضريح الإمام على.  

وقالت القيادة الأميركية إن جنودها رفضوا الرد على إطلاق النار—(البوابة)