تظاهر حوالي خمسة آلاف شخص، ضحايا حادث المفاعل النووي في تشرنوبيل، اليوم الثلاثاء في كييف مطالبين بزيادة قيمة تعويضات الإعاقة الجسدية التي لحقت بهم، كما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.
وأمام البرلمان الأوكراني، قالت اولغا بغضب "لقد ضحيت بنفسي من اجل بلادي. ولكنه ينبغي علي اليوم أن أتوسل لاحصل على حقي". وأضافت أن "النواب يخفضون سنويا مخصصاتنا. وسينتهي بهم الامر الى حرماننا من كل شيء وتركنا نموت".
ولم ترصد الدولة هذا العام سوى 290 مليون دولار -- أي اقل بضعفين مما خصصت في 1998 -- لمساعدة ضحايا تشرنوبيل.
يذكر أن اكثر من 3 ملايين اوكراني، بينهم 2،1 مليون طفل، يحصلون على تعويض إعاقة في أعقاب الكارثة التي حلت بمفاعل تشرنوبيل.
وقد انفجر المفاعل الرابع في هذه المحطة في 26 نيسان/أبريل 1986 أثناء وقوع اكبر حادث نووي عالمي على الإطلاق. وقد أصيبت كل من أوكرانيا وبيلاروسيا وروسيا بالتلوث نتيجة انتشار الإشعاعات النووية—(أ.ف.ب)