طائرة روسية تقل وفدا نفطيا تهبط في مطار صدام

تاريخ النشر: 17 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت وكالة الأنباء العراقية ان طائرة مدنية روسية تقل وفدا نفطيا روسيا هبطت بعد ظهر اليوم الأحد في مطار صدام الدولي في بغداد، بعد رحلة "مباشرة" قامت بها بين موسكو وبغداد. 

وهي الطائرة الروسية الثانية التي تهبط في مطار بغداد الدولي منذ إعادة فتحه للملاحة الدولية في آب/أغسطس الماضي بعد ان اغلق عشرة أعوام. 

وقد هبطت الطائرة الروسية الأولى التي كانت تقل وزير الحالات الطارئة الروسي رسلان تساليكوف وعددا من موظفي الوزارة في 19 آب/أغسطس الماضي. 

وذكرت وكالة الأنباء العراقية ان الطائرة التي قامت ب"رحلة مباشرة من موسكو إلى بغداد"، تقل وفدا روسيا نفطيا برئاسة رئيس شركة "سترويت ترانسغاز" ارنغولد بيكر ويضم 11 شخصية، وقد كان وكيل وزارة النفط العراقي فائز عبد الله شاهين في استقبال الوفد الروسي. 

ونقلت الوكالة العراقية عن بيكر قوله ان "رحلة الطائرة تعبر عن رفض روسيا للحظر الجوي المفروض على العراق بدون مسوغ قانوني". 

واوضح ان الوفد سيجرى "لقاءات مع عدد من المسؤولين في وزارة النفط تهدف إلى تطوير وتعزيز علاقات التعاون الثنائي في المجال الجوي". 

ويخضع العراق منذ اجتياحه الكويت في 1990 لحظر تجاري ومالي متعدد الجوانب. ورفضت بغداد مرارا الحظر الجوي مؤكدة ان قرارات مجلس الأمن الدولي لا تلحظ رحلات الركاب التي لا تشمل مبادلات تجارية او مالية. 

وينقسم أعضاء مجلس الأمن الدولي حيال تفسير القرارين 661 و670 وحول ضرورة الحصول على اذن مسبق من لجنة العقوبات للقيام برحلات جوية للركاب. وترى فرنسا انه يكفي إبلاغ اللجنة في حين ترى الولايات المتحدة وبريطانيا ضرورة الحصول على إذن صريح.—(ا.ف.ب)