طاجيكستان تفتح مجالها الجوى للطائرات الامريكية.. والمعارضة تشارك قوات التحالف بقصف طالبان

تاريخ النشر: 08 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قررت جمهورية طاجيكستان اليوم فتح مجالها الجوى للطائرات الأميركية وعززت إجراءاتها الأمنية على الحدود مع افغانستان تخوفا من عمليات تسلل وتدفق للاجئين اثر الضربات الأميركية والبريطانية 

واشار بيان للحكومة الطاجيكية ان دوشانبي قررت أيضا فتح مطاراتها للطائرات الأميركية وقت الضرورة. 

وفي السياق نفسه وصل خبراء أميركيون الى طاجيكستان في وقت سابق اليوم للاطلاع عن كثب على إمكانية استخدام المطارات الطاجيكية في الضربات الامريكية حسب ما قال المبعوث الياباني مونيو سوزوكي الذي التقى اليوم الرئيس الطاجيكي. 

واعتبر خبير عسكري غربي في دوشانبي اليوم ان القواعد الجوية الطاجيكية قد تكون مفيدة جدا للاميركيين في حال ارادوا استخدام طائرات هجومية لقصف مواقع برية فى عملياتهم ضد افغانستان‌. 

وكشف مسؤول اميركي كبير في واشنطن اليوم الاثنين ان الرئيس الاميركي جورج بوش اتخذ قرار توجيه الضربات لافغانستان الجمعة واصدر السبت الامر للمقاتلات الاميركية بالاقلاع. 

وبالتزامن مع الغارات الامريكية فقد اعلنت قوات المعارضة الافغانية مساء اليوم الاثنين انها تقوم بقصف مواقع طالبان في مزار الشريف، المدينة الاستراتيجية في شمال افغانستان، بالتزامن مع موجة الضربات الاميركية الجديدة. 

وقال الناطق باسم المعارضة محمد اشرف نديم ردا على اسئلة وكالة فرانس برس ان "المنشآت العسكرية والمطار ومراكز اخرى لطالبان قد استهدفت".—(البوابة)—(مصادر متعددة)