طالبان تنفي تسميم المساعدات..مقتل لاجئين دمر القصف حافلتهم و''مؤتمر افغانستان'' يطلب وقف العمليات

تاريخ النشر: 25 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

سخرت طالبان اليوم الخميس من الاتهامات الاميركية لها بدس السم في المساعدات الانسانية، وفيما اعلنت ان ‏القصف اصاب حافلة كانت مكتظة باللاجئين الفارين من الغارات وادى الى تدميرها ومصرع ‏ ركابها، اكد "الاطلسي" تفكيك شبكة للقاعدة في البوسنة، واصرت بريطانيا على ان الهجمات ستستمر خلال رمضان، باسلوب الضربات الخاطفة على الارض، وفي الاثناء طالب مؤتمر مستقبل افغانستان بانهاء العمليات العسكرية. 

واعلن متحدث باسم حركة طالبان اليوم‏ان ثمانية اشخاص لقوا مصرعهم اليوم في القصف الامريكي على مدينة قندهار معقل زعيم ‏ ‏الحركة الملا محمد عمر.‏ 

‏ وذكرت قناة الجزيرة الفضائية التلفزيونية نقلا عن المتحدث ان القصف اصاب ايضا ‏ ‏حافلة كانت مكتظة باللاجئين الفارين من الغارات ادى الى تدمير القافلة ومصرع ‏ ‏الكثيرين منهم. ‏ ‏  

‏ ‏ ونسبت القناة الى مصادر في حركة طالبان القول ان 70 في المائة من سكان مدينتي ‏ ‏قندهار وجلال اباد فروا بسب الغارات الامريكية المكثفة على هاتين المدينتين. ‏  

طالبان تنفي تسميم المساعدات  

الى ذلك، نفت الحركة اليوم الخميس اتهامات البنتاغون التي اكدت ان عناصرها "ربما يكونوا قد دسوا السم في الاغذية" التي تقدم كمساعدة انسانية للاجئين الافغان بغية القاء المسؤولية على الولايات المتحدة. 

وقال وزير التعليم في طالبان امير خان متقي الناطق الرئيسي باسم النظام لوكالة الانباء الافغانية الاسلامية الخاصة التي تتخذ باكستان مقرا لها "لا احد مجرم الى درجة تسميم شعبه. انها فحسب ضربة اعلامية تدل على توتر الاميركيين". 

وكان الاميرال جون ستافليبيم، مساعد مدير العمليات في رئاسة هيئة اركان الجيوش الاميركية، صرح امس الاربعاء ان لدى البنتاغون "معلومات مفادها ان طالبان قد تحاول دس السم في المساعدات الانسانية وتحاول ان تلقي على الولايات المتحدة مسؤولية ذلك". 

ودعا الاميرال اللاجئين الى اعتبار كل المواد الغذائية الصادرة من مخازن تسيطر عليها طالبان او من مصدر مشكوك فيه، مواد مشبوهة. 

مقتل 20 مدنيا  

من جهة ثانية، اعلنت حركة طالبان اليوم الخميس ان 20 مدنيا على الاقل قتلوا امس الاربعاء في انفجار سبع قنابل القتها طائرات اميركية على بلدة افغانية قرب مدينة هراة (غرب). 

وقال مدير وكالة "بختار" للانباء التابعة لحركة طالبان عبد الحنان حماد لوكالة فرانس برس ان معظم الضحايا كانوا خارجين من مسجد او ما زالوا في داخله بعد الصلاة مساء الاربعاء عندما سقطت القنابل. واكد ان "20 شخصا على الاقل قتلوا". 

وقد يكون الهجوم وقع في اسحق سليمان على بعد نحو 10 كيلومترات شرق هراة التي سقطت عليها قنابل ايضا. 

وفي وقت سابق اعلنت الوكالة ان قنابل اخرى القتها القوات الاميركية قد تكون قتلت 16 مدنيا واصابت 25 بجروح في بلدة تخت علمان قرب هراة. 

ولم يتسن التأكد من هذه المعلومات من مصدر مستقل. والاربعاء اعلنت الامم المتحدة ان قنبلة اميركية القيت على بلدة قرب هراة بالقرب من مجمع عسكري وانها لم تتلق تقريرا عن سقوط قتلى. 

تفكيك شبكة للقاعدة في البوسنة 

الى ذلك، ذكر متحدث باسم قوة كفور اليوم الخميس ان قوة حفظ الاستقرار في البوسنة بقيادة حلف شمال الاطلسي فككت بالتعاون مع السلطات البوسنية مجموعة على صلة بتنظيم القاعدة الذي يتزعمه اسامة بن لادن. 

وصرح الناطق باسم السفور داريل موريل للصحافيين "اننا نعتقد بان العلاقات التي تقيمها شبكة القاعدة الارهابية في البوسنة والهرسك قد تفككت بفضل التعاون الممتاز بين مسؤولي البوسنة والهرسك والسفور وحلف شمال الاطلسي". 

الائتلاف سيشن هجمات برية خاطفة 

وعلى صعيد الوتيرة المتصاعدة للهجمات على افغانستان، اعلن رئيس اركان الجيوش البريطانية الاميرال مايكل بويس ان قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في افغانستان ستشن هجمات خاطفة على الارض لن تتوقف مع بدء فصل الشتاء وشهر رمضان في تشرين الثاني/نوفمبر. 

وقال بويس ان القوات البرية التي سيشارك فيها جنود بريطانيون لن يستخدموا "قاعدة خلفية" وذلك في مقابلة نشرتها صحيفة "فايننشال تايمز" اليوم الخميس. 

وقال المسؤول العسكري البريطاني انه على اتصال مستمر مع نظيره الاميركي الجنرال ريتشارد مايرز وكذلك بواسطة ضباط بريطانيين في مركز القيادة في تامبا في فلوريدا مع الجنرال تومي فرانكس الذي يتولى قيادة عملية "الحرية الدائمة". 

واوضح "لا نريد ان نجد انفسنا فجأة محاصرين في قطاع من الاراضي الافغانية كنا نعتزم استخدامه قاعدة خلفية" واستبعد وجود قوات "شبه دائمة" في قاعدة في افغانستان. 

واكد بويس انه "على حد علمنا ان شهر رمضان لا يمنع الارهابيين الذين يدعون بانهم مسلمون صالحون من شن هجمات ارهابية". 

وبحسب الصحف فان القسم الاكبر من القوات البريطانية التي ستشارك في الهجمات البرية سيضم 600 عنصر من كوماندوس المارينز المتمركزين حاليا في الخليج او في المناطق القريبة في اطار تدريبات "سويفت سورد 2".ويشارك اكثر من 23 الف عسكري من سلاح الجو والبر والبحر في تدريبات في عمان الى جانب 14 الف جندي عماني. 

وفي ذات السياق، اعتبر مسؤول في المعارضة الافغانية اصيب بجروح في العملية الانتحارية ضد القائد احمد شاه مسعود انه لا يوجد سبب يدعو واشنطن الى وقف عملياتها في افغانستان خلال شهر رمضان. 

وقال مسعود خليلي سفير الحكومة الافغانية التي تعترف بها الاسرة الدولية في الهند وهو من ابرز القادة السياسيين في تحالف الشمال اليوم الخميس ان "رمضان لا يعني التوقف عن قتل الارهابيين". 

واضاف ان "رمضان شهر مقدس لكن حرمانيته تنطبق ايضا كل الذين يتآمرون على ديننا" الاسلامي. 

لندن اخرت اعلان الانتشار  

من جهة ثانية، ذكرت الصحف اليوم الخميس ان لندن اخرت اعلان انتشار قوات برية في افغانستان عدة ايام بسبب خطر اثارة حالة عدم استقرار سياسي في عمان جراء ارسال قوات البحرية الملكية التي تجري حاليا مناورات في السلطنة. 

غير ان وزارة الدفاع البريطانية نفت هذه المعلومات بشكل قاطع. وقال ناطق باسم الوزارة لفرانس برس "هذا ليس صحيحا" وكرر ان القرار بارسال قوات بريطانية سيتخذ "في غضون فترة قصيرة" كما تؤكد لندن منذ عدة ايام. 

واشارت الصحف الى ان وزير الدفاع البريطاني جيف هون يفترض ان يتجه اليوم الخميس الى سلطنة عمان لحضور الختام الرسمي للمناورات المشتركة العمانية البريطانية الواسعة المدى والجارية منذ عدة اسابيع في السلطنة. 

ورفضت وزارة الدفاع من جهتها تاكيد زيارة جف هون بحجة اجراءات السلامة التي اتخذت حول تنقلات الوزراء البريطانيين والسارية منذ اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر. 

واكدت مجلتا "تايمز" و"ذي غارديان" ان رئاسة الوزراء ووزارتي الدفاع والخارجية قررتا بعد التشاور تاجيل اعلان انتشار القوات المرتقب اصلا يوم الاربعاء. 

ويعود القرار الى سببين هما التردد حول الدور المحدد الذي قد تلعبه القوات البريطانية في افغانستان واحتمال اثارة حفيظة سلطان عمان قابوس بن سعيد لنشر بعض من قوات البحرية الملكية التي شاركت في المناورات. 

حكمتيار: الضربات عززت مكانة طالبان 

وفي افق اخر، فقد اعتبر قلب الدين حكمتيار، احد قدامى قادة المقاومة ضد السوفيات، ان العلميات العسكرية الاميركية التي بدات في7 تشرين الاول/اكتوبر على افغانستان "عززت مكانة طالبان لدى الشعب الافغاني" ولم تحقق الاهداف المرجوة. 

وقال حكمتيار زعيم "الحزب الاسلامي" الاصولي وهو من اتنية الباشتون ومقيم في طهران "لا شك في ان هذه الاسابيع الاولى من الحرب عززت مكانة طالبان لدى الشعب. فقد نسى الافغان في اكثريتهم انتقاداتهم لطالبان بعد ان بات همهم الدفاع عن البلاد".واضاف حكمتيار "انا ايضا اجد نفسي في هذا الموقف وقد قررت التوجه الى افغانستان في الوقت الملائم للدفاع عن بلادي" وكان قد شغل منصب رئيس وزراء بعد سقوط نظام نجيب الله عام 1992 واختلف مع تحالف الشمال المعارض لطالبان. 

واشار الى ان الاميركيين "لم يحققوا ايا من اهدافهم. فقد الحقوا الكثير من الدمار واوقعوا الكثير من الضحايا المدنيين ويفترض ان يستمروا في حربهم خلال الشتاء" متسائلا "ماذا سيكون رد فعل العالم؟". 

واجاب قلب الدين حكمتيار على سؤال حول المؤتمر لتقرير مصير افغانستان بعد طالبان الذي افتتح امس الاربعاء في بيشاور ان المؤتمر "لا وزن له" حيث "لم تشارك فيه أي شخصية سياسية مهمة في افغانستان" حسب قوله. 

مؤتمر مستقبل افغانستان يطالب بوقف الغارات 

الى هنا، طالب المؤتمر حول مستقبل افغانستان الذي اختتم اعماله اليوم الخميس في بيشاور (شمال غرب باكستان) بوقف العمليات العسكرية الاميركية والحليفة في افغانستان "في اقرب وقت ممكن". 

كما طالب بوقف القتال بين الاطراف الافغانية اي بين نظام طالبان وتحالف الشمال المعارض الذي يسيطر على جزء بسيط من شمال البلاد. 

وجاء في احدى النقاط الثماني الواردة في البيان الختامي "اننا نطلب من الاطراف المشاركة في الحرب، من افغانستان والولايات المتحدة وحلفائها وضع حد لعملياتها في اقرب وقت ممكن". 

وقال البيان "على هذه الاطراف ان تمهد الطريق لحل سياسي وتفاهم افضل لضمان حماية حياة الابرياء من ناحية ومنع اي اعمال دمار جديدة في افغانستان من ناحية اخرى". 

وتابع النص "في هذا الاطار نعتبر ان نزع الاسلحة في كابول امر مهم جدا". 

ونظم المؤتمر من اجل السلام والوحدة الوطنية في افغانستان الذي بدأ اعماله الاربعاء التيار الملكي التقليدي في المعارضة الافغانية في المنفى. 

واكد البيان من جهة اخرى ضرورة الاستعداد لاي "فراغ سياسي" بعد القضاء على نظام طالبان الحاكم في افغانستان منذ سنة 1996. 

واشار النص الى ان "العمليات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة وحلفاؤها يمكن ان تتسبب في اسقاط نظام طالبان في اي وقت مما سيؤدي الى حدوث فراغ سياسي". 

واضاف "في حال تم ملىء الفراغ من قبل فصيل معين مسلح فان ذلك سيؤدي الى حلقة جديدة من اراقة الدماء والفوضى ويجر ويلات جديدة على امتنا". 

وفي ذلك اشارة واضحة الى تحالف الشمال الذي توجد طلائع قواته على بعد 40 كلم الى الشمال من كابول. 

وكان استيلاء تحالف الشمال على العاصمة بين 1992 و1996 تسبب في حدوث معارك دامية، بين الفصائل المتنافسة، اجتاحت العاصمة وادت الى مقتل عديد المدنيين. 

واضاف البيان "ينبغي تسريع المسيرة السياسية لمنع قيام مثل هذا الوضع". 

ويعارض الاتجاه الذي يقوده جيلاني بقاء نظام طالبان وكذلك عودة تحالف الشمال الى السلطة. 

لا قوات لحفظ السلام 

وفيما يتعلق بالجدل الجاري حول شكل الحكم في افغانستان بعد طالبان، اكد ممثل الامم المتحدة الخاص لشؤون افغانستان الاخضر الابراهيمي في حديث نشر اليوم مع صحيفة "كورييري ديلا سيرا" الايطالية استبعاد انشاء ادارة تابعة للامم المتحدة في افغانستان حيث لن تحظى ايضا اي قوة لحفظ السلام بالقبول ابدا في هذا البلد. 

وقال الابراهيمي "استبعد ان تنشا ادارة تابعة للامم المتحدة كما يجري في كوسوفو او تيمور الشرقية لان الاوضاع تختلف وسيكون من الخطأ تطبيق حلول تركب مسبقا في قاعة اجتماعات القصر الزجاجي (في الامم المتحدة)". 

واضاف "لكن الحل الدائم الوحيد يكمن في حصول الشعب الافغاني على حرية تقرير مصيره". 

وشدد على انه "يجب عليه الاختيار وحده لانه لن يقبل ابدا اي حل يفرض عليه من الخارج. كما ان الامم المتحدة لن تؤيد ابدا مثل هذه الصيغة". 

واكد ردا على سؤال حول احتمال انتشار قوة لحفظ السلام "لن يرضى الافغان ابدا بوجود قوات اجنبية". 

وراى الاخضر الابراهيمي ختاما ان تحالف الشمال المسلح المعارض لطالبان سيشكل "احد ابرز المرشحين لتشكيل الحكومة التي ستكون، على ما امل، تعبيرا عن كافة القوى في البلاد". 

الرئيس التركي يصل باكستان 

وفي اطار مقارب، اعلنت مصادر رسمية في العاصمة الباكستانية ان الرئيس التركي احمد نجدت سيزر وصل اليوم الخميس اسلام اباد لاجراء محادثات مع نظيره الجنرال برويز مشرف. 

وصرح مسؤول في وزارة الخارجية ان زيارة سيزر التي تستغرق يومين ستسمح له بالتطرق الى الازمة الافغانية والنظام السياسي التالي في افغانستان. 

وقد استقبل وزير الخارجية عبد الستار الرئيس التركي الذي يفترض ان يلتقي مشرف بعد ظهر اليوم وان يعقد مؤتمرا صحافيا في المساء. 

وسيتجه الرئيس التركي غدا الجمعة الى لاهور (شرق البلاد) في زيارة سياحية. 

ولطالما تمتعت تركيا وهي البلد المسلم الوحيد في الحلف الاطلسي بعلاقات صداقة مع باكستان. 

وشجعت انقرة اسلام اباد على الانضمام الى الائتلاف العالمي لمكافحة الارهاب لملاحقة اسامة بن لادن المشتبه به الرئيسي في اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة.—(البوابة)—(مصادر متعددة)