طهران: توابيت جنوب العراق نصفها تحوي رفات جنود ايرانيين

تاريخ النشر: 06 أبريل 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت طهران ان نحو نصف التوابيت المائتين التي عثر عليها البريطانيون في جنوب العراق، تحوي رفات جنود ايرانيين قتلوا خلال الحرب العراقية الايرانية، في حين اعلنت بغداد ان الرفات تعود لجنود عراقيين سقطوا في تلك الحرب. 

ونقلت اذاعة طهران عن الجنرال مير فيصل باقر زادة رئيس اللجنة الايرانية لعمليات البحث المرتبطة بالحرب العراقية الايرانية ان "حوالى مئة جثة في مستشفى في البصرة تعود لشهداء عثر على بقاياهم خلال عمليات البحث الاخيرة في شلامشة والزبير والفاو". 

ودعا الجنرال باقر زادة اللجنة الدولية للصليب الاحمر الى "استعادة هذه الجثث فورا من قوات العدوان وتسليمها (للسلطات الايرانية) عند مركز شلامشة". 

واوضح ان العراقيين الذين يتعاونون مع السلطات الايرانية في البحث عن المفقودين على جانبي الحدود بين البلدين "كان يفترض ان يسلموا الجثث لايران لكن الحرب منعتهم من تحقيق ذلك".  

وكان مصدر عراقي مسؤول في البصرة كبرى مدن الجنوب صرح لقناة "الجزيرة" الفضائية القطرية ان التوابيت التي عثر عليها البريطانيون تضم "رفات شهداء عراقيين كانوا قد سقطوا في معركة القادسية" في الحرب الايرانية العراقية. 

واوضح ان "السلطات العراقية كانت قد تسلمتها في وقت سابق من لجنة مشتركة عراقية ايرانية لكن بداية الحرب الحالية حالت دون تسليم هذه الجثث الى ذويها".  

واكد ضابط بريطاني ان القوات البريطانية عثرت على مئتي تابوت فيها بقايا بشرية وضعت في اكياس في ثكنة عسكرية في الزبير قرب البصرة. 

واشار المصدر الى ان خبراء تشريح تم استدعاؤهم في اطار التحقيق حول هذه الرفات. 

وقال الكابتن جاك كامب في القوات البريطانية إن "عدد الصناديق قارب الـ 200 ووجد داخل كل صندوق الأشبه بالتابوت، كيس مرقّم يحتوي عظاماً بشرية."  

ووجدت القوات البريطانية ملفاً من الصور للموتى، لكن لم تحدد بعد العلاقة بين البقايا العظمية في الصناديق وبين الصور. 

فالوجوه الظاهرة في الصور هي إما محروقة أو مشوهة، كما أن بعضها يبدو وكأنها تلقت رصاصة في الجمجمة، حسب ما نقله مندوب "سي ان ان" . 

واضاف ان القوات البريطانية سمحت لعدد من المراسلين بالدخول وأخذ صور ومن ثم شمّعت المكان. 

وقال الكابتين كامب "لقد شمّعنا المكان وسنتعاطى مع المسألة كمقبرة جماعية."—(البوابة)—(مصادر متعددة)