نجح طبيب مصري بتحضير دواء جديد لعلاج مرض البلهارسيا تصل فاعليته بنسبة 95 بالمائة، محققا نجاحا باهرا مقارنة بالأدوية العالمية المتوفرة لعلاج هذه المرض. فقد نجح العلاج المبتكر من قبل العالم المصري الدكتور أحمد مسعود أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد بطب الأزهر في كافة الفحوصات والدراسات التي قامت بها لجنة الرقابة على نظم العلاج المستجد في مصر.
وقالت جريدة "الأهرام" المصرية إن إسماعيل سلام وزير الصحة والسكان المصري وافق على تسجيل الدواء المصري الجديد لعلاج البلهارسيا باسم العالم مسعود، وذلك بناء على تقرير لجنة الرقابة والتي ضمت أساتذة وخبراء في هذا المجال.
وأشارت إلى أن اللجنة وافقت على إقرار الدواء بعد استعراضها عددا من التقارير العلمية الصادرة عن خمسة مراكز بحثية كبرى، كلفتها اللجنة بإجراء التجارب على المرضى منها تجربة ميدانية في إحدى قرى محافظة الدقهلية، حيث أكدت فاعلية الدواء الجديد بنسبة عالية تصل إلى 95%، في علاج الحالات الإيجابية النشيطة من البلهارسيا، بعد تناول الجرعات الثلاث المحددة للدواء -- (البوابة)
