عرفات يبدأ جولة لشرح نتائج كامب ديفيد

تاريخ النشر: 29 يوليو 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أكد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات قبل مغادرته مطار غزة اليوم السبت انه يتوجه إلى باريس والسعودية لاطلاع العرب والاوروبيين على مفاوضات كامب ديفيد "بعيدا عن دعاية إسرائيل" و"الاكاذيب" التي يروجها الإسرائيليون. 

وقال عرفات للصحفيين ان هدف الزيارة "وضع الأخوة والأصدقاء العرب والاوروبيين في الصورة الصحيحة للوضع بعيدا عن الدعاية الإسرائيلية وعن محاولة الإسرائيليين (نشر) اكاذيب كبيرة عما حدث في كامب ديفيد". 

ولم يقدم عرفات مزيدا من التوضيحات مكتفيا بالقول "اننا نطلب التنفيذ الدقيق والأمين لما تم التوقيع عليه". 

ويلتقي عرفات الرئيس الفرنسي جاك شيراك ورئيس وزرائه ليونيل جوسبان في باريس قبل ان يتوجه الى السعودية مساء حيث يجتمع بالملك فهد. 

وقال أمين سر الرئاسة الفلسطينية الطيب عبد الرحيم لفرانس برس ان عرفات سيزور بعد السعودية كلا من تونس والأردن و"عددا من الدول الشقيقة والصديقة للغرض نفسه"، وكان عرفات التقى الرئيس المصري حسني مبارك بعد عودته من كامب ديفيد. 

وسلم القنصل العام للولايات المتحدة في القدس جون هربست لعرفات قبل مغادرته غزة رسالة من الرئيس بيل كلينتون الذي أكد له "استمرار جهوده في دفع عملية السلام"، وفق ما أعلن مستشار عرفات نبيل أبو ردينة. 

ويأتي تسليم الرسالة غداة تصريحات اثارت غضب الفلسطينيين أدلى بها كلينتون في مقابلة بثها التلفزيون الإسرائيلي وتحدث فيها عن احتمال اتخاذ قرار بنقل السفارة الأميركية الى القدس الغربية، وبأنه قد يعيد النظر كليا في علاقات الولايات المتحدة والسلطة الفلسطينية إذا اقدمت هذه الأخيرة على إعلان الدولة الفلسطينية من دون التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل في 13 ايلول. 

من ناحية أخرى، أعلن الطيب عبد الرحيم أمين عام الرئاسة الفلسطينية اليوم ان هناك ترتيبات جارية تقوم بها مصر لعقد قمة عربية مصغرة في ظل الحاح الفلسطينيين في المطالبة بعقد اجتماع عربي على أعلى مستوى لدراسة مصير القدس. 

وقال عبد الرحيم للصحافيين "نحن نقول آن الاوان لعقد قمة عربية على أي مستوى لأن الوضع العربي خاصة على المسار الفلسطيني وما تتعرض له القدس بحاجة إلى عقد هذه القمة في أسرع وقت ممكن" بعد فشل مفاوضات كامب ديفيد. 

وأشار"علمنا ان الأشقاء المصريين، كما أعلن وزير الخارجية عمرو موسى، بصدد الترتيب لعقد قمة عربية مصغرة". 

وأضاف عبد الرحيم ان هدف الجولة التي استهلها الرئيس ياسر عرفات بزيارة فرنسا اليوم السبت وضع الإتحاد الاوروبي والأشقاء العرب في "صورة مفاوضات كامب ديفيد وأسباب فشلها". 

وقال عبد الرحيم "نحن نعتبر كامب ديفيد خطوة أو محطة وليست هي نهاية المطاف سنبلغ الجانب الفرنسي بالتفاصيل لكي ينقل ذلك بدوره للاتحاد الاوروبي".—(ا.ف.ب)