اكدت مصادر متطابقة ان نحو مائة دبابة والية عسكرية اسرائيلية تساندها المروحيات حاصرت مخيم جباليا شمال قطاع غزة، وذلك في وقت حذرت فيه السلطة من "مجزرة" جديدة في المخيم الذي شهد الاربعاء استشهاد واصابة اكثر من 151 فلسطينيا بنيران الجيش الاسرائيلي. وفي غضون ذلك، استشهد فلسطيني هاجم مستوطنة الحمرا شمال الضفة، في حين قتل جنود الاحتلال فلسطينية قرب جنين.
قالت الاذاعة العامة الاسرائيلية العامة ان مائة دبابة اسرائيلية تساندها المروحيات بدات مساء الخميس، في التوجه الى مخيم جباليا شمال قطاع غزة، قبل ان تفرض حصارا على المناطق المحيطة به، وذلك بهدف السيطرة عليها ومنع استخدامها في اطلاق صواريخ القسام.
واضافت الاذاعة انه من غير المعروف كم ستدوم هذه العملية، غير انها اشارت الى انها ستشمل المناطق المحيطة بمخيم جباليا وبلدة بيت حانون التي توغلت دبابات في منطقة أبراج الندى وتل الزعتر القريبتين منها، في حين قصفت المروحيات اهدافا في محيطهما.
واشارت الى ان التحرك الاسرائيلي جاء في اعقاب اطلاق صاروخ من طراز القسام من منطقة شمال القطاع، سقط قريبا من بلدة سديروت دون ان يسفر عن وقوع اصابات.
وبهذا يصل عدد صواريخ قسام التي اطلقها مقاومون فلسطينيون مساء الخميس من شمال قطاع غزة على مستعمرة سديروت ردا على المجازر الاسرائيلية المستمرة ثلاثة صواريخ.
ومن ناحيتها، اكدت مصادر فلسطينية ان نحو 40 دبابة اسرائيلية ترافقها عشرات الاليات والمروحيات شوهدت تتجه الى مخيم جباليا، وحذرت من "مجزرة" جديدة في المخيم الذي قتل فيه الجيش الاسرائيلي خلال عملية توغل فجر الاربعاء، 11 فلسطينيا، وجرحت اكثر من 140 اخرين، كما هدمت العديد من المنازل والمنشات، وذلك بعد قليل من مقتل 15 اسرائيليا في عملية فدائية في حيفا.
هذا، وقد عبر الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا الخميس عن أسفه لمقتل "الكثير من المدنيين" في الشرق الاوسط ودعا الى وقف العنف الاسرائيلي الفلسطيني، وذلك في اشارة الى الشهداء الذين سقطوا في مخيم جباليا، والاسرائيليين الذين قتلوا في عملية حيفا.
وقبل ذلك، اعرب الرئيس الاميركي جورج بوش عن اسفه لسقوط جرحى مدنيين في العملية التي شنها الجيش الاسرائيلي في جباليا ومخيمها.
وشدد الناطق باسم البيت الابيض اري فلايشر على ما وصفه من ايمان بوش بحق اسرائيل في الدفاع عن نفسها، وذكر الاخيرة بضرورة توخي الحذر حتى لا يسقط الكثير من المدنيين الابرياء خلال توغلاتها في الاراضي الفلسطينية.
في غضون ذلك، اعلن الجيش الاسرائيلي ان احد حراس مستوطنة الحمرا في شمال وادي الاردن قتل مساء الخميس مسلحا فلسطينيا كان يقترب من المستوطنة.
ولم يعط الجيش مزيدا من التفاصيل.
وفي وقت سابق، اعلنت مصادر فلسطينية ان الجيش الاسرائيلي قتل مساء الخميس مواطنة في بلدة جبع، جنوب مدينة جنين.
واوضحت المصادر ان "خيرية أحمد علاونة(50عاماً)، استشهدت إثر إصابتها بعيار ناري في الرأس، أطلقته قوات الإحتلال التي اقتحمت البلدة مساء اليوم و فتحت النار بشكل عشوائي تجاه منازل المواطنين.
وأضافت المصادر أن الشهيدة وهي أم لعشرة أبناء، معظمهم من الأطفال، استشهدت وهي داخل حديقة منزلها.—(البوابة)