ذكرت الصحف العمانية اليوم الثلاثاء ان الحكومة العمانية وقعت اتفاقا مع إدارة الموانئ في صلالة التي تبعد حوالي ألف كيلومتر جنوب مسقط، لاقامة منطقة حرة.
وقالت صحيفة "عمان ديلي اوبزرفر" ان وزير التجارة والصناعة مقبول بن علي بن سلطان وقع رسالة نوايا لاقامة هذه المنطقة مع مدير إدارة الموانئ في صلالة جاك هيلتون.
ويفترض ان يبدأ تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع الذي سيقام على مساحة 180 هكتارا مطلع 2001. واوضحت الصحيفة ان شركة "هيليود ديفولوبمنت" التي تتخذ من دالاس مقرا لها ستشارك في أعمال إعداد المنطقة.
ونقلت الصحيفة عن الوزير العماني قوله ان إقامة منطقة حرة في عمان يندرج في إطار سياسة تنويع مصادر عائدات السلطنة.
واضاف ان "الاهتمام الذي يوليه رجال الأعمال بصلالة يشكل دليلا واضحا على الدور الذي يمكن ان تلعبه عمان في قطاع الخدمات وخصوصا بسبب موقعها الجغرافي وبنيتها السياسية المستقرة".
وقد سجل مرفأ صلالة خسائر بلغت اكثر من خمسة ملايين دولار في 1999 بسبب نفقات تشغيله في 1998.
وكانت حوالي 649 ألف حاوية قد استخدمت مرفأ صلالة في 1999 منها 470 ألفا في النصف الثاني من العام الماضي.
وصلالة الذي افتتح في تشرين الثاني/نوفمبر 1998 هو المرفأ الوحيد في المنطقة الذي ينافس دبي التي يحتل مرفآها المرتبة الأولى في المنطقة والعاشرة في العالم في نقل البضائع.—(ا.ف.ب)
