غارة أميركية – بريطانية على جنوب العراق

تاريخ النشر: 27 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية ان طائرات أميركية وبريطانية قصفت اليوم الخميس مواقع للمضادات العراقية في منطقة الحظر الجوي في جنوب العراق في إطار عملية "دفاعية". 

وقصفت الطائرات وبينها "تورنيدو جي ار4" تابعة لسلاح الجو الملكي منشآت رادار ومضادات ارضية بواسطة القنابل الموجهة بالليزر كما اوضحت الوزارة مشيرة الى ان كل الطائرات عادت الى قواعدها. 

وجاء في بيان الوزارة ان هذه الضربات تاتي اثر تهديدات عراقية ضد طلعات الاستطلاع الاميركية-البريطانية وليست مرتبطة باعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة. 

واضافت الوزارة انه "حسب التقديرات الاولية فان هذه العمليات كانت ناجحة ولم تشر اي معلومات الى حصول اضرار جانبية او سقوط ضحايا مدنيين". 

وخلص البيان الى القول "كما في كل مرة، ان هذه العمليات لم تكن لتصبح ضرورية لو ان (الرئيس العراقي) صدام حسين لم يواصل تهديد طائراتنا". 

وهي الغارة الرابعة على جنوب العراق التي تعلن عنها لندن منذ اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة. 

وتدور مواجهات شبه يومية بين العراق والطيران الاميركي والبريطاني الذي يتولى مراقبة منطقتي الحظر الجوي في شمال العراق وجنوبه بعد حرب الخليج في 1991. 

ولا تعترف بغداد بمنطقتي الحظر الجوي اللتين لم يصدر بشأنهما اي قرار دولي. 

وفي الاجمال قتل 366 شخصا وجرح 1056 اخرون في القصف الاميركي والبريطاني منذ كانون الاول/ديسمبر 1998 وفق احصاء وضعته وكالة فرانس برس استنادا الى البيانات الرسمية العراقية—(أ.ف.ب)