غول: نقترب من حل مشكلة قبرص

تاريخ النشر: 28 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال رئيس الوزراء التركي عبد الله غول الاثنين في ستراسبورغ "اننا نقترب من حل" لوضع حد لمسالة تقسيم جزيرة قبرص "اكثر من اي وقت مضى". 

وقال غول امام الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا ان "حكومتنا تواصل التزامها الكامل لحل عادل وشامل وقابل للاستمرار بالنسبة الى قبرص. واننا قريبون اكثر من اي وقت مضى من حل يضع حدا لنزاع عمره اربعون عاما". 

واضاف ان "قبرص هي منزل واحد لشعبين" وتابع "من اجل التوصل الى حل قابل للاستمرار فان كلا من الجانبين يجب ان يأخذ بالاعتبار قلق الجانب الآخر وحساسياته" مشجعا الجانبين على "جعل خطة (الامين العام للامم المتحدة كوفي) انان مقبولة للجهتين". وقال "اذا كان الحل مرضيا للجانبين فسيكون حلا قابلا للاستمرار". 

 

وقدم الامين العام للامم المتحدة خطة للجانبين القبرصي اليوناني والقبرصي التركي من اجل اعادة توحيد الجزيرة تدعو الى تشكيل حكومة كونفدرالية والى عودة اللاجئين الذين تركوا منازلهم في 1974. ويفترض ان يوافق القبارصة الاتراك والقبارصة اليونانيون على الخطة بحلول 28 كانون الثاني/يناير للسماح بانضمام قبرص الموحدة الى الاتحاد الاوروبي في 2004. 

وقبرص مقسمة الى شطرين منذ تدخل الجيش التركي في شمال الجزيرة عام 1974 ردا على انقلاب للقوميين القبارصة اليونانيين كانوا يريدون الحاق الجزيرة باليونان.