أعلن مدير متحف الآثار في بولزانو (شمال) اليكس سوزان لوكالة فرانس برس اليوم الاثنين أن خبراء تمكنوا اليوم من اخذ عينات من أنسجة "رجل الجليد" الذي عثر عليه في 1991 في منطقة دولوميت، بعد إزالة التجمد عنه لفترة قصيرة.
يذكر أن المومياء التي يبلغ عمرها 5300 عام تعود على ما يبدو لراع من عصر البرونز ومحفوظة منذ كانون الثاني/يناير 1998 في المتحف.
وقال سوزان أن "فريقا من العلماء السويسريين والإيطاليين والبريطانيين بإدارة رئيس قسم الأمراض الداخلية في جامعة اينسبروك النمساوية تمكنوا من اخذ عينات من الأسنان والعظام والمعدة من رجل الجليد".
يذكر أن "رجل الجليد" المعروف باسم "ايبرناتوس" ويطلق عليه الإيطاليون "اوتزي" وهو اسم الوادي الذي عثر عليه فيه سياح هو اقدم جثة بشرية موجودة حتى ألان وأفضلها حفظا.
ويبلغ طول الرجل 65،1 متر ويزن أربعين كيلوغراما. ويبدو انه توفي بردا بعد ان ضربته عاصفة ثلجية وهو في ال45 من العمر.
وقد اعد متحف الآثار في بلوزانو خصيصا لاستقبال المومياء المحفوظة بحرارة تبلغ ست درجات تحت الصفر في خلية للتجميد كما تعرض الأشياء التي عثر عليها قرب الجثة.
وكانت الجثة التي عثر عليها في 1991 قد أثارت جدلا بين إيطاليا والنمسا حول موقعها الدقيق بالنسبة للحدود. وقد حفظت أولا ست سنوات في جامعة اينسبروك ثم أعيدت إلى إيطاليا في كانون الثاني/يناير 1998—(أ.ف.ب)
