فدية سياسية: سارقو لوحة لشاغال يطالبون بالسلام في الشرق الأوسط لاعادتها

تاريخ النشر: 20 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) اليوم الاثنين ان مجموعة غير معروفة قبل الآن اعلنت مسؤوليتها عن سرقة لوحة للرسام مارك شاغال من متحف في نيويورك في حزيران/يونيو المنصرم في رسالة تطالب بالسلام في الشرق الاوسط مقابل اعادة اللوحة. 

وتلقى "المتحف اليهودي" في نيويورك رسالة تقول ان لوحة الرسام الفرنسي "دراسة لوحة عن فيتيبسك" العائدة الى عام 1914 والتي تمت سرقتها مطلع حزيران/يونيو لن تعاد الا عند استتباب السلام بين اسرائيل والفلسطينيين. 

واشارت الصحيفة نقلا عن مسؤولين في المتحف والشرطة ان هذه السرقة الفنية تمت لاغراض سياسية على ما يبدو. 

وصرح المحققون للصحيفة انهم مقتنعون ان رسالة الفدية التي وقعتها مجموعة غير معروفة قبل الآن باسم "اللجنة الدولية للفنون والسلام" صادرة عن فرد او مجموعة متورطة في عملية السرقة. 

وافاد المسؤولون للصحيفة انهم عجزوا عن تحديد ما اذا كان واضع الرسالة مؤيدا للفلسطينيين ام الاسرائيليين. 

وقد لحظ حارس المتحف في 8 حزيران/يونيو اختفاء اللوحة غداة افتتاح معرض مخصص لاعمال مارك شاغال يفترض ان يستمر الى ايلول/سبتمبر. 

يشار الى ان اللوحة الزيتية (10 و 25 سنتم) تصور مشهدا لشتاء فيتيبسك (بيلاروس)، مسقط راس الرسام، وهي من مجموعة خاصة روسية—(أ.ف.ب)