أعلن فصيل موال للحكومة السودانية الاحد انه استعاد بلدة اكوبو الجنوبية من ايدي متمردي "الجيش الشعبي لتحرير السودان".
وقال جاثوم جاثوث، قائد قوة الدفاع عن جنوب السودان، وهو فصيل موال للحكومة ان "قوة مشتركة من قوة الدفاع عن جنوب السودان ومن حركة تحرير جنوب السودان التي يقودها طبان جورج استعادت اكوبو امس (السبت)".
واضاف جاثوث ان الفصيل الذي يقوده لا يلتزم باتفاق لوقف اطلاق النار ببن الحكومة والجيش الشعبي رغم ان قائده بولينو ماتيب ضابط رفيع في الجيش السوداني.
وحركة تحرير جنوب السودان فصيل مستقل يقوده مايكل وال.
وقال جاثوث ان الهجوم جاء ردا على استيلاء الجيش الشعبي على البلدة في العام الماضي.
ولم يعلق الجيش السوداني على هذا النبأ، الا ان مسؤولا بوزارة الاعلام السودانية اشار الى وجود عدة ميليشيات نشطة في المنطقة لكنه اشار الى ان الجيش ليس متورطا.
وتقع اكوبو التي استولى عليها الجيش الشعبي لمدة ثلاثة اشهر على بعد 900 كيلومتر جنوبي الخرطوم على الحدود الاثيوبية وتسكنها قبائل النوير ثاني اكبر جماعة قبلية في جنوب السودان وخصم لدود لقبائل الدنكا الجماعة العرقية الرئيسية في الجيش الشعبي—(البوابة)—(مصادر متعددة)
