فنزويلا تعتقل رئيس مخابرات البيرو الهارب

تاريخ النشر: 25 يونيو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز عن اعتقال رئيس مخابرات البيرو السابق فلاديميرو مونتيسينوس الفار من بيرو منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وأوضح شافيز للصحفيين في مدينة فالنسيا على هامش قمة رؤساء منطقة الأنديز أن إجراءات تسليمه إلى البيرو ستتم سريعا. 

وذكرت تقارير أنه محتجز في مقر المخابرات العسكرية في العاصمة الفنزويلية.  

وفي بيرو هنأ وزير الداخلية أنتونيو كيتين فيدل السلطات في فنزويلا ووكالات المخابرات في الدول الأخرى على الإنجاز، كما أثنى على مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي لدوره في عملية البحث عن مونتيسينوس.  

يشار إلى أن رئيس المخابرات السابق مونتيسينوس كان قد اختفى بعد عزله عن منصبه في أيلول/ سبتمبر الماضي بعد فضيحة تلقي رشى والإثراء بطرق غير مشروعة. وتشير الأنباء إلى أن مونتيسينوس قدم رشى لأعضاء في الكونغرس ومحاكم وشخصيات عسكرية ووسائل إعلام مقابل الحصول على امتيازات أثناء فترة حكم الرئيس السابق ألبيرتو فوجيموري. 

وأعلنت الحكومة في ليما جائزة مالية قدرها خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تقود إلى اعتقال مونتيسينوس.