فنزويلا تكشف مخططا تخريبيا ضد قمة "أوبك"

تاريخ النشر: 07 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

كشف قائد الشرطة السياسية في فنزويلا، الملازم الأول إليذار أوتايزا، عن وجود مخطط إرهابي يستهدف تخريب قمة دول "أوبك" المقرر عقدها في كاراكاس يومي 27 و28 الجاري "عبر وضع عبوات ناسفة في أماكن عدة من العاصمة، لزعزعة الأمن ودفع الراغبين في المشاركة في القمة الى عدم المجيء" بحسب قوله أمس لصحيفة "إل ناسيونال" المحلية. 

وقال أوتايزا إن عددا من الإنذارات الكاذبة بوجود قنابل سجلت في الأسابيع الأخيرة في كاراكاس "ضمن جزء من خطة تهدف إلى زعزعة الأمن الداخلي ونسف القمة المزمع عقدها"، مؤكدا أن 3 آلاف شرطي سينتشرون في العاصمة الفنزويلية لضمان أمن الشخصيات المشاركة في القمة. 

وستشارك 11 دولة في القمة، هي السعودية وقطر والعراق والكويت وإيران والإمارات وليبيا ونيجيريا والجزائر واندونيسيا وفنزويلا، بالإضافة إلى وزراء النفط في روسيا وعمان والمكسيك والنرويج وأنغولا، فيما سيعقد اجتماع وزاري يسبقها لدول "أوبك" في العاصمة النمساوية الأحد المقبل، للتنسيق والتشاور. 

وقال أوتايزا إن دوائر الأمن الفنزويلية كشفت أجهزة تنصت وضعها مجهولون في أماكن من الممكن للمشاركين أن يتجولوا فيها. 

إلى ذلك قفزت أسعار النفط أمس بدرجة قياسية وبلغ سعر خام برنت في سوق لندن 34 دولارا – (أ.ف.ب)