أعلن مدير دائرة شؤون الدول العربية في وزارة الخارجية الجزائرية إسماعيل علاوة في العاصمة الجزائرية أن قمة رؤساء دول اتحاد المغرب العربي ''الجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا وتونس'' ''ستعقد على الأرجح قبل نهاية العام''·
وأوضح علاوة الذي كان يتحدث على هامش أعمال الدورة الـ37 للجنة المتابعة في اتحاد المغرب العربي، أن هذه القمة ستعقد ''في حال توفرت الظروف المناسبة''، من دون إعطاء أي تفاصيل أخرى·
وكان وزير الخارجية التونسي الحبيب بن يحى أعلن لمجلة ''ارابيز'' الشهرية أن قمة لرؤساء دول اتحاد المغرب العربي متوقعة ''قبل نهاية العام''·
وقال بن يحي ''على الرغم من الخلافات القائمة التي تجمد عمل هذه المؤسسة الوحدوية، اعتقد أن إعادة تحريكها وشيكة''·
يذكر أن اتحاد المغرب العربي الذي أنشئ في شباط/فبراير عام 1989 في مراكش، مجمد منذ 1995 بسبب خلافات بين دول المنطقة وخصوصا بين الجزائر والرباط·
وكان المغرب قرر تجميد مشاركته في الاتحاد احتجاجا على دعم الجزائر لجبهة بوليساريو التي تنازعه السيادة على الصحراء الغربية، المستعمرة الإسبانية السابقة·
ومن المقرر أن يمهد لقاء الجزائر لاجتماع مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في اتحاد المغرب العربي المتوقع عقده في تشرين الأول/أكتوبر المقبل في إحدى الدول الخمس الأعضاء·
وكان عقد اجتماع لوزراء الخارجية في آذار/مارس في العاصمة الجزائرية ولكنه انتهى من دون نتائج ملموسة—(البوابة)—(مصادر متعددة)