قوة جوية يابانية تستعد للتوجه إلى العراق

تاريخ النشر: 19 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت وزارة الدفاع اليابانية انها امرت فريقا من السلاح الجوي بالتوجه الى الكويت استعدادا للانتقال منها الى العراق. 

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع ان وزير الدفاع شيجرو ايشيبا أمر فريقا من السلاح الجوي ذكرت وسائل اعلام محلية انه يتألف من حوالي 30 عسكريا بالتوجه الى الكويت في يوم 26 الجاري او بعده. 

واضاف المتحدث قائلا "الموعد على وجه التحديد قد لا يعلن لاسباب تتعلق بالسلامة." 

وقالت تقارير لوسائل اعلام ان الفريق سيسافر ايضا الى قطر وربما الى العراق لتقييم الاوضاع الامنية هناك للاعداد لارسال وحدة اكبر من المتوقع ان تتوجه الى المنطقة في يناير كانون الثاني. 

وصدرت اوامر رسمية ايضا الى جنود من القوات البرية والقوات البحرية للاستعداد لارسالهم لكن توقيت رحيلهم لم يتحدد بعد رغم انهم من المتوقع ان يغادروا في كانون الثاني/ يناير. 

وبعد اشهر من المداولات قرر مجلس الوزراء الاسبوع الماضي ارسال جنود يابانيين الى العراق في خطوة تمهد الطريق امام ما يرجح ان يكون اكبر مهمة عسكرية لليابان في الخارج واكثرها خطورة منذ الحرب العالمية الثانية. 

وتسمح الخطة التي وافق عليها مجلس الوزراء بارسال ما يصل الى 600 من افراد القوات المسلحة في اي وقت اثناء فترة مدتها عام بدأت في 15 ديسمبر اضافة الى 200 مركبة بينها مركبات مدرعة وثماني طائرات نقل للسلاح الجوي وسفينتان حربيتان ومدمرتان. 

ولن يصحب فريق السلاح الجوي معه اي طائرات عسكرية ومن المتوقع ان يسافر على متن طائرات تجارية.—(البوابة)—(مصادر متعددة)