كوريا الشمالية تريد حلاً سلمياً للازمة النووية

تاريخ النشر: 01 يناير 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت كوريا الشمالية مع مطلع العام الجديد اليوم الخميس انها تريد حلا سلميا للازمة الناجمة عن برنامجها النووي لكنها هددت بموقف حازم جدا في حال ابقت الولايات المتحدة على سياستها المناهضة لها.  

وفي رسالة بمناسبة حلول العام الجديد نشرتها وسائل الاعلام الرسمية شددت بيونغ يانغ على تماسك موقفنا المبدئي من اجل حل سلمي تفاوضي للمسألة النووية.  

واضافت الرسالة لكننا سنواجه بسياسة حازمة جدا النهج المتشدد للولايات المتحدة المتحدة الذي ينكر علينا كرامتنا ويهدد نظامنا. 

واشارت كوريا الشمالية الى ان هذا الامر هو خيار مشروع في اطار الدفاع عن النفس يهدف الى الدفاع عن سيادتنا وحق امتنا في الوجود فضلا عن السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية والمنطقة. وكانت بيونغ يانغ اعربت عن استعدادها للمشاركة في جولة ثانية من المحادثات المتعددة الاطراف اعتبارا من كانون الثاني/يناير الحالي لحل ازمة مستمرة منذ اكثر من سنة بسبب طموحاتها النووية. 

لكن اي موعد لم يحدد لهذه المحادثات السداسية المتوقعة في بكين والتي سبق وارجئت بعدما كانت مقررة الشهر الماضي.  

وكانت جولة اولى من المحادثات شاركت فيها الكوريتان والولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان فشلت في التوصل الى اتفاق حول تفكيك المنشآت النووية الكورية الشمالية.  

وترغب الصين في ان تعقد الجولة الثانية من المحادثات قبل رأس السنة الصينية الموافق هذه السنة في 22 كانون الثاني/يناير الحالي.  

لكن مشاكل جوهرية لا تزال قائمة بين وواشنطن وبيونغ يانغ.