لاجئون عراقيون يخطفون زورقا من اندونيسيا ويتجهون الى استراليا

تاريخ النشر: 26 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت اندونيسيا اليوم الجمعة ان مجموعة من ‏ ‏طالبي اللجوء من الشرق الاوسط اختطفوا زورقا قرب جزيرة "سولاويسي" ويعتقد انهم ‏ ‏يتوجهون الان تجاه السواحل الاسترالية.‏ ‏ وقالت وكالة رويترز ان الخاطفين يحملون الجنسية العراقية. 

ونقلت الاذاعة البريطانية عن مسؤول عسكري اندونيسي كبير قوله ان "الاسطول الاندونيسي ‏ ‏كان في حالة تأهب قصوى بسبب اختطاف الزورق".‏ ‏  

وتأتي هذه الحادثة بعد غرق نحو 350 لاجىء عراقي وافغاني بينهم نساء واطفال يوم ‏ ‏الجمعة الماضي قبالة شواطىء اندونيسيا وهم يحاولون الوصول الى استراليا في زورق ‏ ‏خشبي طوله 18 مترا ولم ينج من الركاب سوى 44 شخصا. ‏ ‏  

وقد اتهمت الصحافة الاسترالية الشرطة الاندونيسية بالمسؤولية عن غرق اللاجئين بعد ان منعت سفينتهم من الرسو في المياه الاندونيسية وحالت دون نزول اللاجئين بعد ان صوبت البنادق باتجاههم. 

وقال مسؤولون اندونيسيون تعقيبا على هذه الاتهامات انهم سيجرون تحقيقا في اوساط الشرطة وتوعدوا باجراءات حازمة لكل من تثبت مسؤوليته في هذه الحادثة. 

واعلنت اندونيسيا الاربعاء الماضي انها تعتزم تنظيم اجتماع دولي لمحاولة ايجاد ‏ ‏سبيل لخفض تدفق المهاجرين .‏ ‏  

كما طالبت استراليا اندونيسا بتعاون اكبر من اجل وقف تدفق اللاجئين الذين يمرون ‏‏عبر اراضيها.—(البوابة)—(مصادر متعددة)